الرئيسية / الاقتصاد / إنشاء ميناء جاف خارج جدة الإسلامي

إنشاء ميناء جاف خارج جدة الإسلامي

كشف سعيد البسامي نائب رئيس لجنة النقل الوطنية في مجلس الغرف السعودية، عن مقترح لإنشاء ميناء جاف خارج ميناء جدة الإسلامي لإنهاء إجراءات البضائع وحل مشكلات التكدس في الميناء بعيداً عن وسط المدينة.

وقال رئيس لجنة السيارات في الغرفة التجارية الصناعية في جدة: ”سنستفيد من تجارب الدول المجاورة في إجراءات فسح البضائع في الموانئ أو استخدام ميناء جاف بجوار ميناء جدة يخدم مقطورات نقل البضائع لتكون إجراءات فسح البضائع خارج الميناء، وهناك مقترح بإنشاء ميناء جاف خارج ميناء جدة الإسلامي لتكون إجراءات فسح البضائع ونقلها خارج الميناء”.

وأوضح البسامي أن إمارة منطقة مكة المكرمة تتابع المقترحات وتدعمها مع الأجهزة الحكومية والجهات ذات العلاقة لتنظيم العمل في ميناء جدة الإسلامي، مشيراً إلى أن الميناء الجاف سيؤدي إلى سرعة خروج البضائع وإنهاء الإجراءات بسرعة والتخفيف على الناقل في إجراءات خروج الشاحنات والنقل للمستودعات.

وأضاف: ”الاجتماعات مستمرة لحل المعوقات التي تواجه خروج البضائع من ميناء جدة الإسلامي، وكانت الاجتماعات تصب في اتجاه إيجاد الحلول لتسهيل خروج البضائع والشاحنات في وقت قصير وإيجاد الحلول لتكدس البضائع في ميناء جدة الإسلامي والتسهيل على المستوردين”.

وحول أجور الشحن من ميناء جدة الإسلامي إلى المستودعات وإلى مناطق المملكة، قال: ”ارتفعت بنسب مختلفة تتراوح بين 50 إلى 100 في المائة لنقل البضائع، لافتاً إلى أن الأجور تعتمد على نوعية البضائع والأطنان المنقولة، مع اختلاف أنواع البضائع وحسب الشركات الناقلة للبضائع وحجم أعمال تلك الشركات، بينما الشركات أصحاب الأعمال المتوسطة والصغيرة تختلف أسعار شحن بضائعها عن الشركات الكبيرة، لذلك لا يمكن تحديد حجم الزيادة الفعلية في الأجور”.

وبين أن أجور النقل المباشر للبضائع من ميناء جدة إلى خارج المدينة ارتفع بنحو 30 في المائة، مقارنة بالأجور السابقة.

من جهته أوضح محمد المانع رئيس لجنة النقل البري في غرفة جدة، أن الاجتماعات مع الجهات ذات العلاقة مستمرة لحل المعوقات التي تواجه خروج البضائع والشاحنات من ميناء جدة الإسلامي.

وأكد وجود مقترح بإنشاء ميناء جاف خارج ميناء جدة الإسلامي، وتعمل عليه الجهات ذات العلاقة ويتم دراسة الموضوع ومحاولة إيجاد الحلول الممكنة للمعوقات التي تواجه العمل في ميناء جدة الإسلامي، مبينا أن المقترحات والاجتماعات تهدف إلى حل مشكلات تكدس البضائع في الميناء، وذلك تحت إشراف الجهات المعنية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X