الرئيسية / الذهب و النفط / تراجع واردات الهند من النفط الإيراني بنسبة 75%

تراجع واردات الهند من النفط الإيراني بنسبة 75%

أظهرت بيانات ملاحية صدرت أمس أن واردات الهند من النفط الإيراني تهاوت بنسبة 75 في المائة في تموز (يوليو) مقارنة بحزيران (يونيو)، في الوقت الذي خفضت فيه الشركة الهندية الوحيدة المستوردة للخام الإيراني مشترياتها خلال الشهرين الأخيرين.

وقال مصدر تجاري أن خفض مشتريات شركة أيسار أويل الهندية من النفط الإيراني كان مرجحا نظرا لتأخر نيودلهي في إعطاء الموافقات اللازمة لشركات التأمين الإيرانية التي تغطي الشحنات المتجهة إلى الهند.

لكن من المتوقع أن ترتفع الواردات الهندية من الخام الإيراني اعتبارا من آب (أغسطس) مع استئناف شركة مانجالور الهندية للتكرير والبتروكيماويات عمليات الاستيراد بعد توقف استمر أربعة أشهر بسبب مشكلة منفصلة تتعلق بالتأمين.

وقد يخفف استئناف مانجالور لعمليات الشراء من الضغط على إيران التي انخفضت صادراتها بأكثر من النصف بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في عام 2012 ما يتسبب في خسارة طهران إيرادات نفطية تقدر بمليارات الدولارات شهريا.

وأظهرت بيانات ملاحية أن شركة أيسار أويل استوردت نحو 35 ألف برميل يوميا من إيران في تموز (يوليو) مقابل نحو 140 ألف برميل يوميا في حزيران (يونيو).

وتراجعت إيران للمرتبة الخامسة عشرة على قائمة مصدري النفط للهند في تموز (يوليو) بعد أن جاءت في المرتبة الثامنة في حزيران (يونيو) والرابعة في عام 2012 بأكمله.

وأشارت البيانات إلى أن واردات الهند من نفط إيران انخفضت 46 في المائة في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي لتصل إلى نحو 185700 برميل يوميا.

وكانت كوريا الجنوبية تعهدت للولايات المتحدة بأنها ستخفض وارداتها من الخام الإيراني بنسبة 15 في المائة في غضون ستة أشهر حتى تشرين الثاني (نوفمبر) مقارنة بحجم الواردات في الفترة بين كانون الأول (ديسمبر) 2012 وأيار (مايو) 2013.

حيث بلغت واردات سول من الخام الإيراني في تموز (يوليو) نحو ستة ملايين برميل، وأشار مصدر مطلع إلى أنه لا يمكن أن تستمر الزيادة وستتقلص واردات الخام الإيراني لتحقيق خفض نسبته 15 في المائة.

ووافقت كوريا الجنوبية والصين والهند وبعض الدول الأخرى التي تستورد النفط الإيراني في حزيران (يونيو) على تقليص مشترياتها من هذا الخام لضمان تجديد إعفاء مدته ستة أشهر من العقوبات الأمريكية الرامية للحد من الأموال التي تضخها طهران في برنامجها النووي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X