الرئيسية / الذهب و النفط / حفر بئر نفطية جنوب بغداد لإنتاج 5 آلاف برميل يوميا

حفر بئر نفطية جنوب بغداد لإنتاج 5 آلاف برميل يوميا

أكد المدير العام لشركة نفط ميسان علي معارج أمس أن شركة صينية تمكنت من حفر بئر نفطية بطاقة خمسة آلاف برميل في اليوم، هي الأولى من نوعها بين حقول شركة نفط ميسان في مدينة العمارة (400 كيلو متر جنوبي بغداد).

وقال معارج في تصريح صحافي: “استكملت شركة كوسل الصينية عمليات الحفر والإكمال والربط لبئر (بزركان 52) ضمن حقل البزركان الشمالي ليحقق بذلك أعلى مستوى في الإنتاج منذ المباشرة بعمليات التطوير المرتبطة بجولات التراخيص في حقول شركة نفط ميسان”.

وأضاف، أن “البئر الجديدة بزركان 52 أنتجت نحو خمسة آلاف برميل يوميا وهو مستوى إنتاج مرتفع ويعتبر الأعلى منذ انطلاق عمليات التطوير في الحقول التابعة لشركة ميسان من قبل الشركات الأجنبية التي تعمل وفقا لعقود جولات التراخيص”.

وقال: “إن معدل الإنتاج الإجمالي لحقل البزركان يبلغ نحو 130 ألف برميل يوميا فيما يبلغ الإنتاج الكلي لحقول ميسان نحو 235 ألف برميل يوميا تصدر أغلب هذه الكمية من خلال موانئ البصرة”.

من جهة أخرى، قال اثنان من مسؤولي النفط العراقيين إن تفجير قنبلة أوقف تدفق النفط الخام في خط أنابيب يمتد من حقول نفط كركوك بالعراق إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط أمس الأول.

ووقع الهجوم بالقرب من منطقة الشورى التي تبعد 60 كيلومترا من جنوب مدينة الموصل. وقال المسؤولان إن أعمال الإصلاح ستستغرق نحو 48 ساعة. وقال أحد المسؤولين: “زرع المهاجمون قنبلة على جانب الطريق بالقرب من جزء من خط الأنابيب”. وكان الخط الذي يبلغ طوله 900 كيلومتر قد تعرض لتفجيرات نحو 30 مرة منذ بداية العام وفقا لما ذكرته وزارة النفط.

وقالت وزارة النفط العراقية أخيرا: إن السلطات العراقية اختارت خمس شركات نفط دولية إضافية لتنافس على مشروع تطوير حقل نفط الناصرية وإنشاء مصفاة جديدة طاقتها 300 ألف برميل يوميا. والمشروع جزء من خطط تطوير عمليات المصب من الصناعة النفطية في العراق. وفي آذار (مارس) اختيرت سبع شركات للمنافسة في مناقصة ستجرى في كانون الأول (ديسمبر).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X