الرئيسية / الاسهم السعودية / سهم المتطورة مازال دون طموحات المستثمرين

سهم المتطورة مازال دون طموحات المستثمرين

انخفضت خسارة سهم الشركة السعودية للصناعات المتطورة عن 12 شهرا انقضت في 30 يونيو 2013 إلى سالب 1.33 ريال من سالب 1.44 ريال سنة 2012 وتبعا لذلك فقد السهم مكرر ربحه الموجب ومكرر الربح على النمو، ولكن يشفع للسهم فقط قيمته الدفترية الممتازة التي توازي قيمته السوقية.

أيضا اختفت من بيانات الشركة معدلات النمو وعلى جميع المستويات فلم يعد للشركة معدل نمو في الإيرادات، في الربح أو في حقوق المساهمين، ومع أن الأصول نمت بنسبة 0.60 في المئة إلا أن هذا لم ينعكس على حقوق المساهمين، والتوقعات بتعافي الشركة لا تزال قائمة، والمحك نتئاج الربع الثالث والسنة الحالية 2013، ما سيساعد في قرار الاستثمار في أسهم الشركة من عدمه، فأداء الشركة حاليا أقل من تطلعات وطموحات المستثمرين، خاصة وأن لديها تدفقات نقدية موجبة من التشغيل، وهذا يبشر بخير ويعني أن للشركة قيمة جوهرية رغم كونها طفيفة.

وبما أن للشركة محاولات متعددة وجادة بالبحث عن كل ما من شأنه أن يحقق عوائد جيدة للمساهمين بالاستثمار في شركات مجدية، فالمأمول أن توفق الشركة وتركز جهودها على ما يحقق ويلبي طموحات وتطلعات المساهمين والمستثمرين.

تذبذب السهم

وحسب إقفال سهم «المتطورة» يوم الاثنين، 27 رمضان 1434، الموافق 5 أغسطس 2013، على سعر 16.75 ريالا، ناهزت القيمة السوقية للشركة 732 مليونا، موزعة على 43.20 مليون سهم، كمية الأسهم الحرة منها 32.85 مليونا.

وظل نطاق سعر السهم في خمس جلسات بين 16.90 ريالا و17.55، بينما تراوح خلال 12 شهرا بين 14.50 ريالا و21.30، أي إن سعر السهم تذبذب خلال 52 أسبوعا بنسبة 38 في المئة، وفي هذا إشارة إلى أن السهم متوسط إلى مرتفع المخاطر، إلا أن متوسط كمية الأسهم المتداولة يوميا والبالغ 1233 ألفاً، ربما يهمش مفهوم المخاطرة.

الحصانة المالية

من النواحي المالية أوضاع الشركة ممتازة، فقد بلغ معدل الخصوم إلى حقوق المساهمين 9.43 في المئة، والخصوم إلى الأصول 8.62 في المئة، وهما ممتازان بعد الأخذ في الاعتبار معدلا التداول والسيولة السريعة البالغ كلا منهما 7، ومعدل السيولة النقدية عند 5.00، لأن في كل ذلك ما يشير إلى أن الشركة محصنة بشكل ممتاز ضد أي التزامات مالية قد تواجهها، على المدى القريب إلى المتوسط.

وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز الغير مقبول، بعد أن اختفت أو تقلصت معدلات النمو في الشركة فلم يعد للشركة معدلات نمو على مستوى الايرادات، إجمالي الربح، صافي الربح، حقوق المساهمين، والمعدل الوحيد الذي نما بنسبة هامشية هو إجمالي الأصول.

السعر والقيم

وفي مجال السعر والقيم، تحول مكرر ربح السهم حاليا إلى سالب، وهذا غير مقبول لأن المستثمر في هذه الحالة يتحمل جزءا من ديون الشركة بدلا من تحقيق عوائد، ما يعني أن الاستثمار في أسهم هذه الشركة غير مجد، وتقلصت قيمة السهم الجوهرية لأقل من ريال واحد، ولكن يشفع للشركة قيمة السهم الدفترية الممتازة، وبهذا يكون أمام الشركة فرصة تقليص خسائرها خلال السنة الحالية وذلك بالتحول إلى الربحية ليصبح الاستثمار في أسهمها معقولا.

وبعد دمج هذه النسب والقيم ومقارنة ذلك بأبرز مؤشرات أداء السهم، يعتبر سعر سهم المتطورة حاليا غير ذي جدوى اقتصادية ما لم تسترد عافيتها الربحية، مع أن التوقعات ترجح أن تأتي أرباح الشركة لهذا العام جيدة.

هذا التحليل يهدف في الدرجة الأولى إلى تحديد مدى عدالة سعر السهم وجدوى الاستثمار فيه بناء على المعطيات الحالية، ولا يعني توصية من أي نوع، استخلصت جميع الأرقام والمعايير والمؤشرات والنسب الواردة في هذا التحليل من القوائم المالية للشركة على موقعها ومن موقع «تداول»، وتمت مقارنة النتائج مع مواقع أخرى تتسم بالدقة والحيادية، وفي نهاية المطاف جرى اعتماد الأرجح منها في حالة وجود اختلافات جوهرية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X