الرئيسية / الذهب و النفط / شركة هندية تستأنف استيراد النفط الإيراني بعد توقف 4 شهور

شركة هندية تستأنف استيراد النفط الإيراني بعد توقف 4 شهور

قالت شركة مانجالور الهندية للتكرير والبتروكيماويات، أمس: إنها تتوقع تسلم شحنة نفط إيرانية بحلول بداية الأسبوع المقبل، ستكون الأولى التي تشتريها الشركة من إيران منذ نيسان (أبريل).

ومن شأن استئناف الشركة استيراد الشحنات الإيرانية أن يعزز واردات الخام الإيراني المتناقصة إلى الهند، بعد أن انخفضت إلى أقل من النصف في حزيران (يونيو) مقارنة بمستواها قبل عام، لتصل إلى 140 ألفا و800 برميل يوميا.

وكانت “مانجالور”، أكبر مشترٍ هندي للخام الإيراني، أوقفت وارداتها في نيسان (أبريل).

وقال ب.ب. أبادهيا، العضو المنتدب للشركة: “تم تحميلها (الشحنة) في جزيرة يومي الثامن والتاسع من الشهر الجاري، ومن المرجح أن تصل “مانجالور” بنهاية الأسبوع الجاري، مضيفا: إن الشركة تعتزم استيراد أربع شحنات من النفط الإيراني هذا الشهر.

وأضاف: إن الخام الإيراني هو الأنسب لمصفاة شركته، لكن “مانجالور” ستعالج خامات أخرى أيضا فور تجهيز وحدة لمعالجة النفط في غضون شهرين تقريبا.

وتدير “مانجالور” التابعة لمؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية مصفاة بطاقة 300 ألف برميل يوميا في ولاية كارناتاكا في جنوب البلاد.

وفقدت إيران إيرادات تقدر بمليارات الدولارات منذ بداية 2012م بسبب العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لوقف برنامجها النووي، ويريد مشرعون أمريكيون تشديد العقوبات بهدف خفض صادرات إيران إلى 500 ألف برميل يوميا أو أقل.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت مؤسسة النفط الهندية، أكبر شركة تكرير في البلاد، أنها تسعى لخفض وارداتها من إيران بنسبة 23.4 في المائة على مدى السنة المالية التي تنتهي في آذار (مارس) 2014م مقارنة بالعام السابق.

واستوردت الشركة 31 ألفا و320 برميلا يوميا في السنة المالية المنتهية في آذار (مارس)، وأبرمت عقدا مع طهران لشراء 24 ألف برميل يومياً في السنة المالية الجارية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X