الرئيسية / الذهب و النفط / تراجع صادرات أوبك لأدنى مستوى في أربعة أسابيع

تراجع صادرات أوبك لأدنى مستوى في أربعة أسابيع

قالت مؤسسة استشارية، أمس، إن صادرات النفط المنقولة بحرا من دول منظمة ”أوبك”، عدا أنجولا والإكوادور، ستتراجع 740 ألف برميل يوميا في الأسابيع الأربعة حتى 24 آب (أغسطس).

وقالت مؤسسة ”أويل موفمنتس” للاستشارات البريطانية في تقريرها الأسبوعي إن الصادرات ستصل إلى 23.69 مليون برميل يوميا في المتوسط، مقارنة بـ 24.43 مليون برميل يوميا في الأسابيع الأربعة حتى 27 تموز (يوليو).

وأضافت، وفقا لما نقلته وكالة ”رويترز”، أن تراجع الشحنات هو الأكبر منذ فترة الأسابيع الأربعة المنتهية في 29 كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي.

وقال روي ميسون، المحلل في ”أويل موفمنتس”: إن صادرات الموسم بدأت متأخرة وعوضت تأخرها سريعا ثم بدأت تستقر.

وتضخ منظمة البلدان المصدرة للبترول ”أوبك” أكثر من ثلث إمدادات النفط العالمية. وكانت المنظمة، المؤلفة من 12 عضوا، قد اتفقت أثناء اجتماع في فيينا في أيار (مايو) على إبقاء هدف الإنتاج عند 30 مليون برميل يوميا لنهاية 2013م.

وتراجع خام القياس الأوروبي ”مزيج برنت” دون 107 دولارات للبرميل أمس مع تغاضي المستثمرين عن أرقام قوية لواردات الصين من النفط، وتركيزهم على إمكانية تقليص برنامج التحفيز الاقتصادي في الولايات المتحدة.

ويشعر المتعاملون في سوق النفط بالقلق من أنه إذا خفض الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي برنامجه للتحفيز النقدي، وهو ما قد يحدث الشهر القادم، فإن السيولة ستتراجع في الأسواق العالمية.

وطغت تلك المخاوف على أنباء متفائلة من الصين، حيث ارتفعت الصادرات والواردات في تموز (يوليو) متجاوزة توقعات المحللين مع صعود واردات البلاد من النفط الخام إلى مستوى قياسي بلغ 6.15 مليون برميل يوميا.

وترك الانخفاض في مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم أيضا بعض التأثير الإيجابي. وهبطت المخزونات 1.32 مليون برميل الأسبوع الماضي بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وانخفض خام ”برنت” تسليم أيلول (سبتمبر) 53 سنتا إلى 106.91 دولار للبرميل، بعدما صعد في وقت سابق من الجلسة إلى 107.86 دولار. وتراجع الخام الأمريكي الخفيف 21 سنتا إلى 104.16 دولار للبرميل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X