الرئيسية / الاسهم السعودية / أرباح قطاع الاستثمار المتعدّد تنمو 25 %

أرباح قطاع الاستثمار المتعدّد تنمو 25 %

أوضح تحليل اقتصادي للأرباح المجمعة لقطاع الاستثمار المتعدد في الربع الثاني للعام الجاري، أنها نمت بنسبة 25 في المائة بما يعادل 51.1 مليون ريال، لتبلغ قيمة أرباح القطاع 255.4 مليون ريال، مقارنة بـ 204.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

ويبلغ عدد شركات القطاع سبع شركات، أكبرها من حيث الأرباح شركة المملكة القابضة، حيث عادلت أرباحها في الربع الثاني من العام الجاري نحو 71 في المائة من الأرباح المجمعة للقطاع، وبلغت 181.2 مليون ريال مقارنة بـ 178.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي. تلتها شركة عسير بأرباح قدرها 29.1 مليون ريال، شكّلت 11 في المائة من الأرباح المجمعة للقطاع، مقارنة بـ 22.1 مليون ريال في الربع الثاني في العام الماضي.

وجاءت الشركة السعودية للخدمات الصناعية “سيسكو” ثالثة، بأرباح قدرها 19.6 مليون ريال للربع الثاني من العام الجاري مقارنة بـ 11 مليون ريال في الربع المماثل في العام الماضي. تلتها شركة المصافي العربية السعودية “المصافي” بـ 14.2 مليون ريال، ثم الشركة السعودية للصناعات المتطورة “المتطورة” بـ 8.7 مليون ريال، والأحساء للتنمية بـ 3.5 مليون ريال. وأخيرا جاءت شركة الباحة للاستثمار والتنمية الأقل بخسائر قدرها 1.1 مليون ريال.

وعلى صعيد الأداء الربعي للأرباح، سجلت ثلاث شركات من شركات القطاع نموا في أرباحها في الربع الثاني من عام 2013 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتصدرها الشركة السعودية للخدمات الصناعية “سيسكو” بنسبة نمو قدرها 79 في المائة بما يعادل 8.6 مليون ريال، ثم شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة، بنمو نسبته 32 في المائة بما يعادل 7 ملايين ريال، وشركة المملكة القابضة بنمو نسبته 1 في المائة ما يعادل 2.3 مليون ريال.

وفي المقابل، سجلت شركتان تراجعا في أرباحهما، وهما شركة المصافي العربية السعودية “المصافي”، وشركة الأحساء للتنمية بنسبة 8 في المائة، بما يعادل 1.2 مليون ريال للأولى، وبنسبة 21 في المائة بما يعادل 900 ألف ريال للشركة الثانية.

وسجلت شركة من شركات القطاع في الربع الثاني من العام الجاري أداء عكس أدائها في الربع المماثل من العام الماضي، وهي الشركة السعودية للصناعات المتطورة “المتطورة”، حيث سجلت أرباحا قيمتها 14.2 مليون ريال في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بخسائر قدرها 26.2 مليون ريال في الربع الثاني في عام 2012.

وأرجعت الشركة التحسن في أدائها إلى ارتفاع الإيرادات في الشركات المُستثمَر فيها، وتحقيق شركة العبيكان للزجاج (شركة زميلة) أرباحا في الربع الجاري، إضافة إلى انخفاض المصاريف العمومية والإدارية ومصاريف التمويل والزكاة الشرعية.

أما الشركة الأخيرة من شركات القطاع، وهي “الباحة للاستثمار والتنمية”، فقد قلّصت خسائرها في الربع الثاني في العام الجاري مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي بنسبة 27 في المائة بما يعادل 400 ألف ريال.

وأرجعت الشركة تقليص الخسائر إلى انخفاض المصروفات الإدارية والعمومية، وعند الرجوع لقوائم الشركة يتبين أن المصاريف تراجعت بمقدار 400 ألف ريال إلى مستوى 542 ألف ريال مقارنة بمستوى 910 آلاف ريال.

يذكر أن سهم الشركة موقوف عن التداول منذ بداية نيسان (أبريل) الماضي بسبب أدائها المالي السلبي، حيث تجاوزت مطلوباتها المتداولة موجوداتها المتداولة، وبلغت نسبة المطلوبات المتداولة من موجوداتها المتداولة 285 في المائة، حيث بلغت قيمة مطلوباتها المتداولة نحو 88.7 مليون ريال، في حين أن موجوداتها المتداولة بلغت 31.1 مليون ريال في نهاية الربع الثاني للعام الجاري.

وعند مقارنة مطلوباتها المتداولة للربع الثاني من عام 2013 مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي يتبين أن الشركة أضافت بندا جديدا إليها وهو مخصص عملية تبادل أصول بلغت قيمته 68.7 مليون ريال.

وبلغت قيمة الخسائر المتراكمة للشركة 174.1 مليون ريال، متجاوزة رأسمالها بـ 24.1 مليون ريال، حيث يبلغ رأسمالها 150 مليون ريال، أي أن نسبة الخسائر المتراكمة لرأس المال تبلغ 116 في المائة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X