الرئيسية / الاقتصاد / المملكة: الاستثمار في قطاع المنسوجات ضعيف جدا

المملكة: الاستثمار في قطاع المنسوجات ضعيف جدا

أوضح مسؤول في غرفة جدة إن حجم استيراد السعودية في مجال المنسوجات يقدر سنويا بـ 10 مليارات ريال، في حين أن نسبة الاستثمار المحلي في هذا المجال يعد ”ضعيفا جدا”، ما دعا الغرف السعودية لاستنفار طاقتها عبر عدد من البرامج لتوطين هذه المهنة.

وطالب محمد الشهري، رئيس لجنة الأقمشة والمنسوجات في غرفة جدة، أكثر من 600 أسرة منتجة مشاركة في المهرجان الرمضاني التسويقي للأسر المنتجة، الذي اختتمت فعالياته في جدة أخيرا؛ بالانضمام لمبادرة لجنة الأقمشة والمنسوجات في الغرفة، التي أطلقتها بالتعاون مع طائفة الخياطين لتأهيل وتدريب مئات الشباب والفتيات على إتقان المهن الحرفية والتحول من الهواية إلى الاحتراف.

وقال الشهري: ”لاحظنا أن نشاط 80 في المائة من الأسر المنتجة يتركز في الملابس والأزياء، لذلك أخذنا على عاتقنا رعاية ودعم ومساندة هذه الأسر، التي يمكن أن يكون لها دور مؤثر في الاقتصاد السعودي”.

وذكر أن اللجنة طرحت مبادرة تتيح الفرصة لجميع الأسر المنتجة للتدريب والتأهيل مجانا في ورش عمل متخصصة، مع تعهد كامل بدعم جميع الأسر، التي تنتهي من الحصول على الدورة التدريبية.

وحث الشهري الأسر المنتجة على المشاركة في مشروع ”كساء”، لإحلال العمالة السعودية الماهرة محل العمالة الوافدة، ونقل التقنيات والخبرات العالمية إلى السعودية، مضيفا أن المشروع يعمل على توفير 30 ألف مهنة وحرفة في تصميم وحياكة الأزياء، وإيجاد مشاريع صغيرة لذات الحرفة مع إتاحة مزيد من فرص العمل، في ظل وجود نحو 20 ألف محل للخياطة والأزياء والتطريز.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X