الرئيسية / الاقتصاد / المملكة: تراجع الاحتياطيات في يونيو الماضي بعد 3 أشهر من الارتفاع

المملكة: تراجع الاحتياطيات في يونيو الماضي بعد 3 أشهر من الارتفاع

أظهر تحليل اقتصادي ارتفاع الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد العربي السعودي بنسبة 14 في المائة إلى 2568 مليار ريال في شهر حزيران (يونيو) الماضي، مقارنة بـ 2251 مليار ريال في نفس الفترة في العام الماضي.

وكانت الأصول الاحتياطية السعودية قد سجلت أعلى مستوى في تاريخها على الإطلاق للشهر الثالث على التوالي في شهر أيار (مايو) الماضي، محققة 2571 مليار ريال.

على الجانب الآخر، تراجعت الأصول الاحتياطية بنسبة طفيفة عن مستوياتها في أيار (مايو) في العام الجاري، مسجلة أول تراجع بعد ثلاثة أشهر من الارتفاعات المتوالية.

ويشمل إجمالي الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد، الذهب، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، والنقد الأجنبي والودائع في الخارج، إضافة إلى الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج.

وكان لنمو الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج إلى 1.88 تريليون ريال، العامل الرئيس في ارتفاع الأصول الاحتياطية في شهر حزيران (يونيو) على أساس سنوي، حيث ساهم بنسبة 111 في المائة من الارتفاع في الاحتياطيات، بنسبة نمو 23 في المائة.

بينما تراجعت البنود الأخرى، ”النقد الأجنبي والودائع في الخارج”، بنسبة 5 في المائة، متراجعة إلى 631 مليار ريال مقابل 667 مليار ريال في حزيران (يونيو) 2012م.

وتراجع بند ”الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي”، بنسبة 2 في المائة إلى 19.7 مليار ريال، مقابل 20.1 مليار ريال.

كما تراجعت ”حقوق السحب الخاصة”، بنسبة 5 في المائة إلى 35.3 مليار ريال، مقابل 37 مليار ريال في حزيران (يونيو) من العام الماضي.

واستقر ”الذهب” عند المستويات التي يحافظ عليها منذ خمس سنوات (فبراير 2008) والبالغة 1.56 مليار ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X