الرئيسية / الذهب و النفط / ضعف الدولار يدفع الذهب لتسجيل مكسب ثالث

ضعف الدولار يدفع الذهب لتسجيل مكسب ثالث

ارتفع سعر الذهب أمس واتجه لتسجيل مكسب للأسبوع الثالث على التوالي، مدعوما بضعف الدولار وآمال في استمرار السياسة النقدية الميسرة لفترة طويلة.

وارتفع المعدن النفيس نحو 10 في المائة في ثلاثة أسابيع، وهي أكبر زيادة من نوعها في نحو عامين بعد أن أكد الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) للأسواق المالية أنه لن يبدأ سحب التحفيز النقدي إلا حين يتأكد أن الاقتصاد الأمريكي صار قويا بالدرجة الكافية.

وارتفع الذهب في السوق الفورية 0.1 في المائة إلى 1334.90 دولار للأوقية، وهو ما يزيد نحو 160 دولارا على أدنى سعر له في ثلاث سنوات الذي سجله في 28 حزيران (يونيو).

ووفقاً لداني ليدلر رئيس عمليات اي.تي.إف سيكيوريتيز في أستراليا ونيوزيلندا فقد تغيرت المعنويات تجاه الذهب في الأسابيع الأخيرة، إذ إن السوق تعتقد أنه تم استيعاب تأثير معظم الأخبار السيئة بالفعل، ونزل سعر الفضة 0.25 في المائة إلى 20.15 دولار للأوقية وهبط البلاتين 0.35 في المائة إلى 1440.99 دولار للأوقية بينما تراجع البلاديوم 0.07 في المائة إلى 736.50 دولار للأوقية.

وكان مجلس الذهب العالمي قد أكد أن الطلب على الذهب في الصين قد يسجل مستوى قياسيا مرتفعا يصل إلى 1000 طن هذا العام وهو ما يعني أن الصين ستتخطى الهند كأكبر مستهلك للمعدن النفيس في العالم.

وقال ماركوس جراب المدير التنفيذي للاستثمار في المجلس إن الطلب الصيني على الذهب في 2013 من المرجح أن يكون في نطاق من 950 طنا إلى 1000 طن لكن المخاطر تميل إلى اتجاه صعودي وقد تدفع الطلب ليتجاوز الحد الأعلى لذلك النطاق.

وقال جراب إن الصين ستكون على الأرجح أكبر مستهلك للذهب في العالم هذا العام للمرة الأولى على أساس سنوي. وهو ما سيحركه طلب صناعة الحلي والطلب الاستثماري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X