الرئيسية / الاقتصاد / تراجع أسعار الغذاء في العالم بنسبة 2%

تراجع أسعار الغذاء في العالم بنسبة 2%

قال البنك الدولي إن أسعار الغذاء العالمية انخفضت بنسبة اثنين بالمئة في الأشهر الأربعة الماضية مسجلة ثالث فترة تراجع على التوالي إذ دفع هبوط الواردات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وانخفاض الطلب الأسعار للهبوط بنسبة 12 بالمئة عن ذروتها في أغسطس 2012.

وأظهر مؤشر البنك الدولي لأسعار الغذاء أن الأسعار القمح العالمية انخفضت بنسبة اثنين بالمئة والسكر بنسبة ستة بالمئة وزيت الصويا بنسبة 11 بالمئة والذرة بنسبة واحد بالمئة خلال الأشهر الأربعة من فبراير شباط إلى يونيو ، وانخفض المؤشر الذي يقيس الأسعار الترجيحية لصادرات الحبوب والزيوت وغيرها من المواد الغذائية بالدولار الأمريكي بنسبة اثنين بالمئة.

وساعد تحسن الأحوال الجوية بعد موجة جفاف العام الماضي على زيادة إنتاج القمح، وقال البنك إنه يتوقع أن تستمر المحاصيل جيدة في أكبر الدول المنتجة ما لم تؤثر الأحوال الجوية غير المواتية في شمال ووسط أوروبا وروسيا والصين على الإنتاج ، وأضاف أنه من المتوقع أن يسجل إنتاج الذرة مستوى قياسيا هذا العام فيما يرجع جزئيا إلى انتعاش الطلب من منتجي الإيثانول في الولايات المتحدة.

وكانت أسعار المواد الغذائية قد استقرت في الفترة الأخيرة لكن اضطرابها في السنوات القليلة الماضية دفع الدول النامية ذات معدلات الفقر المرتفعة والتي تفتقر لشبكات أمان اجتماعي إلى زيادة دعم الغذاء.

وقام البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمجهود كبير في العام الماضي لحث الدول على إلغاء دعم أسعار الغذاء لتخفيف الضغوط على ميزانيات الحكومات وتوجيه المزيد من الأموال للأنفاق على الصحة والتعليم ، وشككت المؤسستان كذلك فيما إذا كان الدعم يسهم فعلا في الحد من الفقر إذ انه في الكثير من الأحيان يذهب لكبار المزارعين أو لأصحاب النفوذ بدلا من الفقراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X