الرئيسية / الاقتصاد / تطوير شبكة الخطوط الحديدية بقيمة 262 مليون ريال

تطوير شبكة الخطوط الحديدية بقيمة 262 مليون ريال

وقعت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بمكتبه أمس، ستة عقود لتطوير شبكتها الحديدية مع عدد من الشركات الوطنية، بقيمة إجمالية بلغت 262 مليون ريال.

وأوضح المهندس محمد السويكت، رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، أن المؤسسة أقرت أخيرا عددا من المشاريع المهمة، تركزت في مجملها على تطوير البنية التحتية والفوقية للشبكة القائمة، والأسطول، والتوسع في الخدمات المقدمة للمسافرين بالقطارات.

وأضاف أن هذا يأتي عبر اعتماد مشاريع جديدة بينها المشاريع التي تم توقيع عقودها أمس، وتستهدف تطوير بنية الخط الحديدي، وتعزيز مستويات السلامة عبر إلغاء جميع التقاطعات على امتداد الخط، إضافة إلى تحديث أنظمة الاتصالات، والإشارات، وربطها بمجمع الورش الجديدة في الخرج، لتسهيل حركة القطارات وتمكين تسيير رحلات إضافية.

وقال محمد أبو زيد، الناطق الإعلامي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية: إن المؤسسة وقعت أمس ثلاثة عقود مع إحدى الشركات الوطنية، الأول لإنشاء ثلاثة جسور خرسانية لعبور السيارات والمركبات الأخرى عند عدد من المواقع بقيمة إجمالية 38.839.775 ريالا.

وأضاف أن قيمة العقد الثاني بلغت 14.980.172 ريالا لتوريد وتركيب نظام الإشارات لمجمع ورش الصيانة الجديدة للقاطرات الحديثة في الخرج، ويهدف العقد الثالث لإحلال محولات وخطوط جديدة بدل القديمة لتتناسب مع المحولات الموجودة على طول الخط بقيمة 8.968 مليون ريال.

وأضاف أبو زيد أن رئيس المؤسسة وقع عقدا رابعا مع إحدى الشركات الوطنية بقيمة 49.354.688 ريالا لإنشاء ثلاثة جسور خرسانية، على عدد من التقاطعات القائمة على الخط الحديدي، لإلغاء هذه التقاطعات وتأمين حركة انسيابية للقطارات في هذه المواقع.

ووقع أيضا عقدا بقيمة 19.324.412 ريالا لشحذ القضبان وإعادة تشكيلها على الخط الحديدي رقم 1، المخصص لقطارات الركاب والخط الحديدي رقم 2، المخصص لقطارات الشحن، إلى جانب شحذ وقائي لازدواج الخط الحديدي رقم 1، وكذلك شحذ 50 محولة على امتداد الخط الحديدي، في حين كان العقد الأخير موجه للتأمين على ممتلكات ومعدات المؤسسة، وقد تم توقيعه مع الشركة التعاونية للتأمين بقيمة بلغت 27.509.482 ريالا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X