الرئيسية / الاقتصاد / 193 مليون ريال لتطوير «الصناعية الثالثة» في جدة

193 مليون ريال لتطوير «الصناعية الثالثة» في جدة

وقّعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” أخيرا عقد مشروع استكمال الخدمات للمرحلة الأولى من المدينة الصناعية الثالثة في جدة، بقيمة 193 مليون ريال ومدة تنفيذ لـ 24 شهرا. ووقع العقد الدكتور توفيق الربيعة، وزير التجارة والصناعة، ورئيس مجلس إدارة “مدن”، مع شركة الراجحي للإنشاءات، بحضور المهندس صالح الرشيد، المدير العام لـ “مدن”، وعدد من مسؤولي الهيئة والشركة.

وشمل نطاق المشروع استكمال الخدمات في المرحلة الأولى، لتشمل شبكة المياه، وشبكة الصرف الصحي، وشبكة الري، وإنشاء خزانات المياه، ومحطة ضخ، إضافة إلى البنية التحتية لشبكة الاتصالات، منتشرة على مساحة تتجاوز 12 مليون متر مربع كمرحلة أولى.

وذكر بيان هيئة “مدن” أمس أن المدينة الصناعية الثالثة في جدة على مساحة 80 مليون متر مربع، وأُسّست لتواكب حجم الطلب الكبير على الأراضي الصناعية، وأن الهيئة تعمل حاليا على استكمال مشاريع أخرى قيد التنفيذ، تتضمن مشروع تطوير الجزء الأول بقيمة 277 مليون ريال.

ويشمل المشروع إنشاء الطرق الداخلية، والأرصفة، وإنارة الطرق، وشبكة توزيع الكهرباء على الجهد المتوسط، وجزء من شبكة تصريف السيول، وكذلك مشروع محطة تحويل كهرباء رئيسة بسعة 500 ميجا فولت أمبير، بقيمة 260 مليون ريال، ومشروع إنشاء طريق رابط بتقاطعات حرة، تربط المدينة الصناعية الثانية بالثالثة مع طريق جدة – الليث السريع، بقيمة 87 مليون ريال.

وحتى الآن بلغ عدد طلبات التي خصص لها أراضٍ صناعية 222 مشروعا صناعيا، موزعة على مساحة إجمالية تبلغ 3.894.442 متر مربع.

ويُتوقع أن تستقطب المدينة الصناعية الثالثة في جدة نحو 900 مصنعا، باستثمارات تصل إلى 15 مليار ريال، في ظل تميز موقع المدينة، التي تبعد عن جنوب جدة 30 كيلومترا، وعن مكة المكرمة 70 كيلومترا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X