الرئيسية / الذهب و النفط / تراجع انتاج أوبك يونيو الجاري

تراجع انتاج أوبك يونيو الجاري

تراجع إنتاج ”أوبك” من النفط الخام في حزيران (يونيو) بسبب تعطلات في ليبيا ونيجيريا، مما جعل الإمدادات تقترب عن غير قصد من المستوى الذي تستهدفه المنظمة.

وأظهر مسح أمس شمل شركات نفطية ومسؤولين في ”أوبك” ومحللين، أن متوسط الإمدادات من منظمة البلدان المصدرة للبترول بلغ 30.38 مليون برميل يوميا انخفاضا من 30.46 مليون برميل يوميا في أيار (مايو).

وأشار المسح إلى أن العنف يجعل المنتجين الأفارقة أضعف حلقة في شبكة إمدادات ”أوبك”، وأن خطط العراق الطموحة لزيادة صادراته تواجه صعوبات. والعراق هو ثاني أكبر منتج في المنظمة.

وفي حزيران (يونيو)، طغت تخفيضات طوعية إلى حد كبير من منتجين أصغر حجما في ”أوبك” على زيادات في إنتاج السعودية- أكبر المصدرين- التي زادت الإمدادات لتلبية حاجات محلية موسمية في محطاتها للطاقة.

وقال أحد المشاركين في المسح بعد أن طلب عدم الكشف عن هويته، إن الانخفاض في الإمدادات ”جاء بالأساس من نيجيريا وليبيا وأنجولا.. هذا الانخفاض من شأنه أن يدعم الأسعار، ويمكن للمرء أن يتوقع أنه سيستمر في الأشهر القليلة المقبلة”.

وإنتاج ”أوبك” في حزيران (يونيو) هو الأدنى منذ آذار (مارس) 2013 عندما ضخت المنظمة 30.18 مليون برميل يوميا ويجعل الإمدادات مرتفعة بمقدار 380 ألف برميل يوميا فقط عن المستوى المستهدف البالغ 30 مليون برميل يوميا.

ومع ارتفاع سعر النفط قليلا عن مستوى 100 دولار للبرميل الذي تفضله السعودية اتفقت ”أوبك” في اجتماع في فيينا في 31 أيار (مايو) على الإبقاء على المستوى المستهدف البالغ 30 مليون برميل يوميا، تاركة الباب مفتوحا أمام زيادات طفيفة غير رسمية في إمدادات السعودية تبعا للطلب. وجاء أبرز انخفاض في إنتاج ”أوبك” من ليبيا، حيث قالت شركة النفطة المملوكة للدولة، إن احتجاجات في حقول ومرافئ نفطية أدت إلى هبوط الإمدادات عن مستوى مليون برميل يوميا في وقت سابق من حزيران (يونيو) على الرغم من أن الإنتاج تعافى في وقت لاحق من الشهر. وظلت الإمدادات من نيجيريا- التي تتعرض للتعطيل بشكل متزايد بسبب تسربات نفطية وأعمال سرقة وفيضانات- تحت ضغوط نزولية.

وتراجعت صادرات العراق إلى 2.35 مليون برميل يوميا في حزيران (يونيو) بسبب تعطل تعبئة الناقلات بالخام بسبب أحوال جوية سيئة في الجنوب وتوقف متكرر لتدفق النفط في خطوط أنابيب بشمال البلاد وفقا لبيانات من مصادر ملاحية ونفطية.

وقدرت صادرات النفط الإيرانية عند نحو 1.1 مليون برميل يوميا في أيار (مايو)، ولم يرصد المسح تغيرا كبيرا في حزيران (يونيو). وتسببت عقوبات أمريكية وأوروبية على إيران في خفض صادراتها من الخام بأكثر من النصف منذ أوائل 2012.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X