الرئيسية / الاقتصاد / ارتفاع عدد السياح السعوديين في الولايات المتحدة بنسبة 15%

ارتفاع عدد السياح السعوديين في الولايات المتحدة بنسبة 15%

توقع تقرير رسمي صدر عن وزارة التجارة الأمريكية أمس أن تقود الصين نمو قطاع السياحة في الولايات المتحدة، حيث ستحلق بنسبة 229 في المائة في الفترة المقبلة، وتأتي بعدها السعودية بزيادة قدرها 191 في المائة، وروسيا بـ 79 في المائة، والبرازيل بـ 66 في المائة.

وكشف التقرير عن تدفق السياح من الصين وأمريكا اللاتينية إلى الولايات المتحدة في العام الماضي، في حين تراجع عدد السياح الأوروبيين.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية إن عدد السياح الذين زاروا الولايات المتحدة في 2012م سجل رقما قياسيا هو 67 مليون سائح دولي، بزيادة 4.3 مليون عن 2011م.

كما كان عام 2012م عاما قياسيا بالنسبة إلى الإنفاق على السياحة الدولية، حيث اندفع 10 في المائة ليصل إلى 168.1 مليار دولار، وشكّل زوار كندا والمكسيك الحصة الكبرى من إجمالي عدد السياح.

كما شكّل السياح من اليابان أكبر عدد من خارج القارة الأمريكية بـ 3.7 مليون سائح، بارتفاع 14 في المائة، لكن الصين حتى الآن تشكّل أقوى نمو في عدد السياح، حيث قفز العدد بنسبة ضخمة قدرها 35.3 في المائة ليصل العدد إلى 1.5 مليون سائح.

من جهته أكد مفيد الديك، الناطق الرسمي باسم السفارة الأمريكية في الرياض، أن عدد التأشيرات السياحية التي صدرت من السفارة والقنصليات العاملة، في السعودية في الفترة من مطلع كانون الثاني (يناير) 2013م حتى نهاية أيار (مايو) الماضي؛ بلغت 41113 تأشيرة مقارنة بـ 36024 تأشيرة في الفترة نفسها في العام الماضي، بارتفاع نسبته 15 في المائة.

وقال “إن الإجراءات التسهيلية التي تتخذها السفارة الأمريكية، وقنصليتاها في جدة والظهران، أسهمت في رفع أعداد السعوديين الذين يختارون زيارة الولايات المتحدة للسياحة في السنوات القليلة الماضية، والسفارة الأمريكية تتوقع تواصل ارتفاع المتقدمين بطلبات تأشيرات سياحية إلى الولايات المتحدة في الفترة المقبلة”.

وتابع الناطق الرسمي باسم السفارة الأمريكية في الرياض أن الأقسام القنصلية الثلاثة التابعة لبعثة الولايات المتحدة الدبلوماسية في السعودية، في كل من الرياض والظهران وجدة، أصدرت 551 ,60 تأشيرة خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى أيار (مايو) 2013، مقارنة بـ 093 ,54 تأشيرة صدرت في الفترة نفسها من عام 2012 أي بزيادة تصل إلى 10 في المائة تقريبا.

وعن ترتيبات تسريع إصدار التأشيرات في هذا الصيف، ذكر الديك أن السفارة تقوم باستمرار بضبط جدولة المواعيد لمقابلات التأشيرة بما يتماشى مع الموارد المتاحة لديها، ولأن فترة الذروة لطلبات التأشيرة تأتي في بين آذار (مارس) الماضي وآب (أغسطس) المقبل؛ فإنها تقوم بجدولة عدد كبير من مواعيد مقابلة التأشيرة في فصل الربيع.

وأضاف “نقوم أحيانا في الرياض في نيسان (أبريل) بمقابلة 450 متقدما لطلب التأشيرة، وفي معظم الأيام بين آذار (مارس) وأيار (مايو) قمنا بجدولة مواعيد مقابلة لـ 400 متقدم مقارنة، بـ 300 إلى350 متقدما في العام الماضي، كما أن متوسط وقت انتظار مواعيد المقابلة في الرياض انخفض من 21 يوما في عام 2012م إلى ما لا يزيد على سبعة أيام حاليا في العام الجاري”.

وذكر تقرير السياحة الأمريكي الذي نقلته “الفرنسية” أن أكبر المكاسب في الدرجة الثانية من الأعداد هي بلدان أمريكا اللاتينية، حيث شكلت كولومبيا والأرجنتين وفنزويلا نحو 20 في المائة، والبرازيل 19 في المائة تقريبا، أما أوروبا الغارقة في أزمتها الاقتصادية فقد كانت المنطقة الوحيدة التي أظهرت تراجعا في عدد السياح.

وأشار أيضا إلى ارتفاع السياح البريطانيين بصورة قوية مقارنة بعدد السياح الأوروبيين الآخرين، حيث بلغ 3.8 مليونا، في حين تراجعت إسبانيا بنسبة 13.3 في المائة، ثم إيطاليا بـ 6.8 في المائة إلى الأدنى، وأيرلندا بـ 4.3 في المائة إلى الأدنى، وفرنسا بـ 3.2 في المائة، وهولندا بـ 1.5 في المائة.

وقال فرانشيسكو سانتشيز، وكيل وزارة التجارة الأمريكية للتجارة الدولية: “الأعداد المتزايدة من السياح الدوليين تساعد اقتصادنا وتخلق المزيد من الوظائف”، مضيفا أن استراتيجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما تهدف إلى اجتذاب 100 مليون من الزوار الدوليين، واقتناص 250 مليار دولار في الإنفاق سنويا بحلول عام 2021م.

وتوقعت الوزارة أن يكون معدل النمو السنوي هو 4 في المائة حتى عام 2018م، وبالنسبة للعام الجاري فتشير التوقعات إلى نحو 69.6 مليون زائر للولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X