الرئيسية / الاقتصاد / اتفاقية سعودية هندية لاستقدام العمالة

اتفاقية سعودية هندية لاستقدام العمالة

أوضح نائب السفير الهندي في الرياض إن الاتفاقية التي توصلت إليها بلاده مع السعودية بشأن استقدام العمالة المنزلية أمس تأتي في إطار اتفاقية شاملة للعمل بين البلدين تؤسس لنموذج يحتذى به في المجال العمالي.

وكانت وزارة العمل السعودية قد أعلنت أمس عن توصلها إلى اتفاق مع الجانب الهندي لاستقدام العمالة المنزلية تتضمن عدداً من النقاط من أبرزها اشتراط خلو العامل من الأمراض والتأكيد من عدم وجود سوابق جنائية.

 وأضاف سيبي جورج نائب السفير الهندي أن الاتفاقية ستوقع فور الانتهاء من الإجراءات والخطوات الإطارية لكل بلد، وأضاف: “لا شك أن الاتفاقية جيدة وستساعد على توفير العمالة المنزلية في السوق السعودية، وهي ضمن اتفاقية شاملة بين البلدين تؤطر لتعاون عمالي قوي في المستقبل”.

ولفت جورج إلى أن الاتفاقية شملت عقد عمل يشمل الرواتب والتأمين الطبي للعمالة المنزلية وكل الحقوق والواجبات المترتبة لضمان حقوق الطرفين العامل وصاحب العمل.

فيما رفض إعطاء أرقام لأعداد العمالة المنزلية الهندية المتوقع قدومها بعد توقيع الاتفاقية، مشيراً إلى أن هذا الأمر يعود إلى العمالة نفسها ورغبتها في القدوم من عدمه.

وكشف نائب السفير الهندي أن رواتب العمالة المنزلية الهندية لا تزال محل بحث ونقاش، متوقعاً أن يتم التوقيع النهائي على الاتفاقية بعد إكمال الإجراءات في البلدين.

إلى ذلك، قالت وزارة العمل السعودية أنها اختتمت في العاصمة الهندية نيودلهي مباحثاتها الثنائية مع الجانب الهندي بشأن استقدام العمالة المنزلية الهندية, حيثُ اجتمع الجانبان لبحث كل ما له علاقة بحماية حقوق العامل وصاحب العمل.

وأكد الدكتور أحمد الفهيد وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الذي ترأس الجانب السعودي أن هذه المباحثات تأتي في إطار حرص المملكة ممثلةً في وزارة العمل على تنويع مصادر العمالة المنزلية للمملكة، وعلى كل ما له علاقة بحماية حقوق أصحاب العمل والعامل الوافد.

وبين الفهيد أنه تم التوصلّ مع الجانب الهندي إلى اتفاقية في مجال العمالة المنزلية، تتضمن عددا من النقاط أبرزها اشتراط حلو العامل من الأمراض والتأكد من عدم وجود سوابق جنائية.

وأضاف “سيتم توقيع هذه الاتفاقية بصيغتها النهائية خلال الأشهر المقبلة بين وزيري العمل في المملكة والهند، ليتم البدء في تطبيقها والعمل بموجبها”.

وشارك في الاجتماعات من الجانب السعودي صقر القرشي ومسفر القحطاني القائم بالأعمال في السفارة السعودية في نيودلهي، ومن الجانب الهندي وفد من وزارة المغتربين الهندية برئاسة بورتال إياس وكيل الوزارة لشؤون المغتربين بالخارج وممثلين من وزارة الخارجية الهندية ونائب رئيس البعثة الهندية لدى المملكة.

كما التقى وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية وزير المغتربين الهندي في الخارج، حيث تم التطرق إلى ما تم التوصل إليه من اتفاقيات تحمل العديد من المنافع لمواطني البلدين، وأبدى الوزير الهندي سعادته بما يتحقق في المملكة من إنجازات مشهودة في مجال سوق العمل.

واستقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي أي أحمد في نيودلهي الوفد السعودي وتم التأكيد في هذه اللقاءات على عمق العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X