الرئيسية / العقار / التجارة توفر 6 مليون طن أسمنت قبل نهاية 2013

التجارة توفر 6 مليون طن أسمنت قبل نهاية 2013

أكدت وزارة التجارة والصناعة أنها تقوم بالتنسيق مع شركات الأسمنت السعودية لتوفير نحو ستة ملايين طن من الأسمنت المستورد قبل نهاية العام الجاري، وذلك لإمداد السوق بما تحتاجه، إضافة إلى ضمان توفيره بالأسعار المحددة للمستهلكين في جميع المناطق.

وذكرت الوزارة في بيان أصدرته أمس أن حجم كميات الأسمنت السائب والمكيس التي وصلت إلى الموانئ والمنافذ الحدودية للمملكة خلال الفترة الماضية، إلى جانب الكميات المتعاقد عليها فعليا حتى شهر أيار (مايو) الماضي أكثر من 1.2 مليون طن، إذ أسهم ذلك بشكل كبير في استقرار السوق وسد الاحتياج المتزايد لإقامة المشاريع.

وأكدت متابعتها بشكل دقيق لتوفر الأسمنت في المملكة، سواء ما يتعلق بإنتاج المصانع، أو الكميات المستوردة، إلى جانب التأكد من استقرار الأسعار، وضبط أي تجاوزات تهدف إلى بيع الأسمنت بأعلى من الأسعار المحددة، واتخاذ الإجراءات النظامية، بما في ذلك فرض الغرامات الفورية على المخالفين.

وقالت الوزارة: إنه وفقا لتقارير فروعها في مناطق المملكة، فقد شهدت الفترة الماضية توفر الأسمنت بشكل كبير في الأسواق، إضافة إلى وجود مراقبي وزارة التجارة والصناعة في المواقع والساحات المخصصة للبيع، لمتابعة البيع في السوق، والتأكد من عدم وجود مغالاة في الأسعار، أو ممارسات غش على المستهلكين، ومعاقبة المتلاعبين.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، قد أصدر توجيهات عاجلة لمعالجة الطلب المتزايد على الأسمنت وتوفيره في الأسواق لجميع المواطنين، خاصةً في ظل النمو العمراني، وفي ظل اعتماد مشاريع البنية التحتية لعددٍ من الجهات الحكومية.

وأوضح وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة في حينها، أن التوجيه نصَّ على إلزام جميع المصانع بسرعة استيراد ما مجموعه عشرة ملايين طن، إضافة لما تنتجه حالياً لتغطية حاجة السوق من الأسمنت. وأشار الربيعة، إلى أن التوجيه تضمن وضع حلولٍ طويلة الأجل لتلبية احتياجات السوق خلال السنوات المقبلة، من بينها التوجيه بسرعة إنشاء ثلاثة إلى أربعة مصانع جديدة بشكل عاجل، بطاقة إنتاجية 12 مليون طن سنوياً، موضحاً أنه تم اعتماد ثلاثة مليارات ريال لدعم هذا البرنامج لمدة ثلاث سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X