الرئيسية / الاسهم السعودية / اتفاق لاندماج سبكيم والصحراء للبتروكيماويات

اتفاق لاندماج سبكيم والصحراء للبتروكيماويات

أعلنت شركتا ”الصحراء للبتروكيماويات” و”سبكيم العالمية”، تفاهما مبدئيا فيما بينهما لدراسة الجدوى الاقتصادية لاندماج الشركتين، وذلك وفقا لبيان للشركتين على موقع السوق المالية السعودية ”تداول” أمس.

وسيخلق الاندماج رابع أكبر شركة بتروكيماويات في السعودية برأسمال 8.1 مليار ريال، بعد شركات ”سابك” برأسمال 30 مليار ريال، و”كيان السعودية” برأسمال 15 مليار ريال، و”بترورابغ” برأسمال 8.76 مليار ريال. ويبلغ رأسمال شركة سبكيم 3.67 مليار ريال، بينما يبلغ رأسمال شركة الصحراء 4.39 مليار ريال. وتبلغ القيمة السوقية لشركة سبكيم 8.2 مليار ريال وفقا لإغلاق أمس عند مستوى 22.50 ريال، وعدد الأسهم 366.7 مليون سهم.

بينما تبلغ القيمة السوقية لشركة الصحراء 6.6 مليار ريال بعد إغلاقها أمس عند مستوى 15 ريالا، وعدد أسهمها 438.8 مليون سهم. بالتالي تبلغ القيمة السوقية للشركتين قرابة 15 مليار ريال (14.8 مليار ريال).

وستقوم الشركتان في الأشهر الخمسة القادمة، التي تبدأ هذا اليوم، بإجراء الدراسات الفنية والمالية والتنظيمية اللازمة ومن ثم عرض نتائج تلك الدراسات على مجالس إدارات الشركتين والجهات الحكومية المختصة والجمعيات العمومية لكل شركة لاتخاذ ما يلزم من قرارات، وسيتم الإعلان لاحقا عن أي تطورات بهذا الخصوص.

وسيدعم هذا الاندماج إذا حدث نمو الأرباح للشركتين بفضل تكامل منتجاتهما، حيث تنتج شركة سبكيم العالمية منتجات ”الميثانول” و”البيوتانديول” و”حمض الاستيك” و”خلات الفينيل”، فيما تنتج شركة الصحراء منتجي البروبيلين، والإيثيلين.

وكانت أرباح شركة الصحراء قد بلغت 125 مليون ريال في نهاية الربع الأول للعام الجاري، مرتفعة بنسبة 198 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2012 التي حققت فيها 42 مليون ريال.

بينما تراجعت أرباح شركة سبكيم إلى 64.5 مليون ريال، بنسبة 57 في المائة، مقارنة بأرباح قدرها 151.6 مليون ريال، حققها في الربع الأول لعام 2012.

وستملك المؤسسة العامة للتقاعد ما نسبته 7 في المائة من رأسمال الكيان الجديد في حال الاندماج بقيمة إجمالية 542 مليون ريال، حيث تملك المؤسسة حاليا ما نسبته 7.7 في المائة في شركة سبكيم بقيمة 283 مليون ريال، و5.9 في المائة في شركة الصحراء بقيمة 259 مليون ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X