الرئيسية / العقار / وصول 100 ألف طن من الأسمنت المستورد إلى ميناء الدمام

وصول 100 ألف طن من الأسمنت المستورد إلى ميناء الدمام

أكد مسؤول في ميناء الملك عبد العزيز في الدمام، أمس، استقبال الميناء أربع بواخر محملة بالأسمنت المستورد، والكلنكر، تتجاوز حمولتها 100 ألف طن، وأن أولى هذه البواخر غادرت الميناء يوم الخميس الماضي بعد تفريغ حمولتها البالغة 6065 طنا من الكلنكر السائب، ولا تزال ثلاث بواخر أخرى موجودة في الميناء لتفريغ حمولتها.

وقال نعيم النعيم، مدير عام الميناء: إن ميناء الدمام يوجد فيه حاليا ثلاث سفن، اثنتان منها وصلتا يوم السبت الماضي، إحداهما محملة بأكياس الكلنكر من الحجم الكبير، بكمية إجمالية تبلغ 1604 أطنان، وتم تفريغ 793 طنا منها وبقي 811 طنا، والسفينة الأخرى تحمل أسمنت (كلنكر سائب) بكمية إجمالية تبلغ 55100 طن، وتم تفريغ 21746 طنا منها وبقي 33354 طنا.

وتعد الكمية المستوردة من الأسمنت في ميناء الدمام، التي بلغت 101969 طنا، الأولى التي تستقبلها المنطقة الشرقية بعد قرار خادم الحرمين الشريفين باستيراد الأسمنت لمعالجة الطلب المتزايد عليه. وذكر مدير عام الميناء أن سفينة رابعة كانت قد وصلت إلى الميناء أواخر أيار (مايو) الماضي مُحمّلة بالكلنكر من النوع السائب، تحمل 39200 طن، وتم تفريغ 24725 طنا منها وبقي 14475 طنا، وهي تعود لشركة البلحة للتجارة والتسويق، بينما تعود الباخرتان: ذات الوزن الإجمالي 1604 أطنان لمصنع أسمنت الغربية، والأخرى ذات 55100 طن لشركة الأسمنت السعودي.

وأضاف أن مُعدّل التفريغ اليومي لكل سفينة يراوح بين خمسة وسبعة آلاف طن يوميا، وفقا لجاهزية السفن ذاتها ومناولة تجارتها، مؤكدا أن التعامل مع هذه السفن يؤكد جاهزية الميناء لاستقبال أي نوع من البضائع.

من جهته، قال الدكتور زامل المقرن، رئيس اللجنة الوطنية للأسمنت في مجلس الغرف السعودية: إن كميات الأسمنت التي استقبلها ميناء الدمام أخيرا هي جزء من كميات ستصل إلى السعودية في الأشهر المقبلة، وستصل سفينة محملة بالأسمنت المستورد والكلنكر إلى ميناء جدة قريبا.

وأكد أن وجود كميات من الأسمنت المستورد في السوق السعودي يساهم في تخفيف الطلب المتزايد على الأسمنت المنتج محليا، وأن هذا الطلب تراجع أخيرا مع دخول فصل الصيف والإجازة الصيفية، مضيفا أن مستوردي الأسمنت من التجار يعملون على جذب كميات مناسبة للحد من أزمة الطلب في العامين الجاري والمقبل.

وعن تأثر أسعار الأسمنت المحلي بوجود كميات أسمنت مستوردة، نفى رئيس اللجنة الوطنية للأسمنت إمكانية حدوث انخفاض في الأسعار، بسبب التزام شركات الأسمنت بالأسعار المحددة من قِبل وزارة التجارة والصناعة، إضافة إلى أن الأسمنت المستورد سيُباع بأسعار المحلي نفسه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X