الرئيسية / الاقتصاد / المملكة تستحوذ على ثلث أرباح المصارف الخليجية

المملكة تستحوذ على ثلث أرباح المصارف الخليجية

أظهرت دراسة اقتصادية أن المصارف السعودية استحوذت على ما يقارب ثلث (32 في المائة) الأرباح الصافية للمصارف الخليجية بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بعد أن تجاوزت أرباحها 7.64 مليار ريال (ملياري دولار) مقارنة بـ 23.69 مليار ريال (6.32 مليار دولار) حققتها مصارف دول مجلس التعاون الخليجي المدرجة في أسواق المال الخليجية.

وفاقت الأرباح الصافية للمصارف السعودية نظيرتها في ثلاث دول خليجية مجتمعة، حيث بلغت أرباحهم معا 1.2 مليار دولار بنهاية الربع الأول، وهم الكويت بأرباح قدرها 499 مليون دولار، والبحرين بـ 496 مليون دولار، ومسقط بصافي ربح قدره 212 مليون دولار.

وتلا السعودية من حيث المساهمة أرباح المصارف الخليجية، الإمارات بـ 1.9 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام الجاري تمثل 30 في المائة من أرباح مصارف الخليج، ثم قطر بقيمة 1.15 مليار دولار بمساهمة تعادل 18 في المائة من أرباح دول مجلس التعاون الخليجي، ثم الكويت بـ 8.5 في المائة، والبحرين بنسبة 8 في المائة، وأخيرا عُمان بنسبة 3.5 في المائة من الإجمالي.

ويبلغ عدد المصارف الخليجية المدرجة 63 مصرفا، تتصدر الإمارات الدول الخليجية من حيث عدد المصارف المدرجة بـ 20 مصرفا، تليها السعودية بـ 11 مصرفا، ثم البحرين بتسعة مصارف، وثمانية مصارف لكل من قطر والكويت، وأخيرا عُمان بسبعة مصارف مدرجة في سوق مسقط المالية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X