الرئيسية / الاقتصاد / ارتفاع التضخم في منطقة اليورو الشهر الماضي

ارتفاع التضخم في منطقة اليورو الشهر الماضي

أظهرت بيانات أمس أن معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو عاود الارتفاع في أيار (مايو) ليصل إلى 1.4 في المائة.

وقال مكتب الإحصاء الأوروبي ”يوروستات” إن أسعار الطاقة واصلت اتجاهها النزولي لتنخفض بنسبة 0.2 في المائة لكن عوضتها زيادة أسعار الأغذية والخدمات، وجاء الرقم الذي كان متفقا وتوقعات المحللين بعدما تراجع التضخم إلى أدنى مستوى منذ أكثر من ثلاثة أعوام عندما سجل 1.2 في المائة في نيسان (أبريل).

وعلى الرغم من ارتفاع التضخم هذا الشهر، إلا أنه يظل دون الحد المستهدف السنوي له المحدد من البنك المركزي الأوروبي عند أقل قليلا من 2 في المائة.

ومن شأن ذلك أن يسهم في منح البنك هامشا لبحث اتخاذ مزيد من الإجراءات التي تستهدف تعزيز الثقة الاقتصادية في منطقة اليورو التي يضربها الركود بعدما خفض أسعار الفائدة مطلع الشهر إلى مستوى متدن بشكل قياسي عند 0.5 في المائة. ويأتي صدور بيانات التضخم في إطار الفترة السابقة على اجتماع مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي الأسبوع المقبل.

وجاء صدور بيانات التضخم الأولية لشهر أيار (مايو) لمنطقة اليورو في أعقاب صدور بيانات رسمية الأربعاء أظهرت نمو أسعار المستهلكين في ألمانيا بوتيرة أسرع خلال الشهر الجاري.

وقال مكتب الإحصاء الألماني: إن تكاليف المعيشة في أكبر اقتصاد في منطقة اليورو ارتفعت إلى 1.5 في المائة هذا الشهر يعززها ارتفاع في أسعار الأغذية والطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X