الرئيسية / الاقتصاد / توجيه لتوحيد إجراءات فتح حسابات مصرفية لمواطني مجلس التعاون

توجيه لتوحيد إجراءات فتح حسابات مصرفية لمواطني مجلس التعاون

تعتزم لجنة خليجية متخصصة رفع مقترح إلى الأمانة العامة لمجلس دول الخليج العربية، يهدف إلى توحيد وتسهيل إجراءات فتح حسابات مصرفية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي في المصارف التجارية الخليجية من أي دولة دون الحاجة إلى مراجعة هذه المصارف مباشرة.

ويتيح المقترح فتح حساب مصرفي للمواطنين ورجال الأعمال الخليجيين في أي مصرف تجاري من دول المجلس، اعتمادا على بيانات الحساب الأول للعميل، دون الحاجة إلى تعبئة النماذج الخاصة بفتح الحساب في المصارف التجارية في كل مرة يرغب فيها المواطن فتح حساب.

وأوضح مصطفى بن أحمد سلمان اللواتي رئيس لجنة القطاع المالي والمصرفي في الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي العامة، أن المصارف الخليجية بحاجة إلى تعاون فيما بينها من خلال توقيع اتفاقيات ربط لحسابات محددة فيما بينها لخلق حساب خليجي فاعل بعملات مختلفة، بحيث يكون الدافع الأساسي لهذا المنتج تجاريا يلبي احتياجات لفئة من متعاملي المصارف.

وتابع اللواتي أن المقترح يتيح على سبيل المثال للمواطن الخليجي فرصة فتح حساب في مصرف عُماني يكون لديه تعاون وتعاملات مع باقي المصارف الخليجية، بحيث تقوم هذه المصارف بتبادل المعلومات وتخفيض هامش تكلفة التحويل لهذا الحساب ويتم التعامل معه على أنه يدار من عمان، مشيرا إلى أنه يمكن للمصارف المتعاونة مع مصرف الأساس اعتماد الأوراق المصدق عليها من المصرف المستلم لطلب فتح الحساب.

لكن طلعت زكي حافظ الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية، أوضح أن عملية فتح الحسابات المصرفية وتشغليها لجميع الأفراد سواء للمواطنين أو المقيمين وحتى لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، تخضع لقواعد فتح الحسابات المصرفية والصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي ” ساما “.

وأضاف أن هناك تصنيفات للحسابات المصرفية ، مشيرا إلى أن المصارف السعودية ترحب بفتح الحسابات المصرفية لمواطني الخليج وفق القواعد المتبعة ووفق قاعدة (اعرف عميلك).

وتعقيبا على ذلك لفت اللواتي إلى وجود تجارب واضحة لمثل تلك العمليات من مؤسسات مالية أخرى، مشيرا إلى تجربة شركات الاستثمار والوساطة المالية، بطرح منتجات من هذا النوع، من خلال التعاون مع شركات استثمار أخرى في المنطقة، من خلال تبادل الخدمات، وبالتالي تمكين العميل لشركة من التداول في كافة أسواق المنطقة.

من جانبه، أكد فهد الجوعان، وهو ممثل غرفة تجار وصناعة الكويت في اللجنة المالية الخليجية، أن محاولات جرت خلال اليومين الماضيين لتعزيز دراسة المقترح، حيث عرض على يوسف العبيد نائب محافظ بنك الكويت المركزي، وأيضا محافظ المركزي العماني.

تعليق واحد

  1. واللي عنده حساب ويتجمد بحاجه عدم قبول الجواز للتجديد البحرين مثال

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X