الرئيسية / الاسهم السعودية / 44 شركة تخسر 25 مليار ريال منذ إدراجها في السوق السعودية

44 شركة تخسر 25 مليار ريال منذ إدراجها في السوق السعودية

فقدت 28 في المائة من الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية أكثر من 25 مليار ريال منذ إدراجها حتى نهاية العام الماضي، بسبب خسارتها السنوية المتتالية التي تظهرها قوائمها المالية، وتمثّل هذه الخسائر 23 في المائة من رأسمالها.

وتقع هذه الشركات الخاسرة، وعددها أكثر من 44 شركة مدرجة في السوق السعودية، تحت أقل من عشرة ريالات في مؤشر القيمة الدفترية لها.

وتأتي شركة وفا للتأمين في مقدمة الشركات الخاسرة، وتبلغ قيمتها الدفترية 3.9 ريال، أي أنها فقدت أكثر من 60 في المائة من رأسمالها، ومثلها شركة الأهلية للتأمين التي فقدت أكثر من 50 في المائة من رأسمالها، وتبلغ قيمتها الدفترية 4.6 ريال، ومثلها شركة ثمار التي تبلغ قيمتها الدفترية 4.6 ريال أيضا.

وتلي هذه الشركات الثلاث شركة تكافل الراجحي التي لم يبق من رأسمالها سوى 51 في المائة وقيمتها الدفترية 5.11 ريال، و”بروج للتأمين” التي تبلغ قيمتها الدفترية 5.29 ريال.

أما ”عذيب” و”أسيج” فتحظيان بزيادة في رأسمالهما بعد فقدهما 90 في المائة من رأس المال السابق قبل الزيادة، وتبلغ القيمة الدفترية حاليا 4.6 ريال لـ ”أسيج” و5.7 ريال لـ ”عذيب”، أي أنهما ما زالتا تفقدان أكثر من 50 في المائة من رأسمالها بسبب الخسائر المتتالية.

ويلاحظ تقدم شركات التأمين في الشركات الخاسرة في السوق السعودية، حيث تضم قائمة الـ 16 شركة الأكثر خسارة 12 شركة من قطاع التأمين، إضافة إلى ”عذيب” و”ثمار” و”الأسماك” و”القصيم الزراعية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X