الرئيسية / العقار / الإسكان تطور 58 ألف قطعة أرض في حائل

الإسكان تطور 58 ألف قطعة أرض في حائل

تنتظر وزارة الإسكان تسليمها أرض وزارة الدفاع الممنوحة من الأمير سلطان بن عبد العزيز – رحمه الله – لأهالي حائل في 2006 وتبلغ مساحتها أكثر من 84 مليون متر مربع. وكشف لـ ”الاقتصادية” محمد الزميع المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان عن تشكيل لجنة من عدة جهات حكومية ”من بينها الإسكان”، لبحث آلية تسليم الأرض لوزارة الإسكان.

وأوضح الزميع أن وزارة الإسكان تترقب قرارات وتوصيات اللجنة لتحديد آلية التسليم، قبل الشروع في تطويرها لصالح مشاريع الإسكان في المنطقة، لافتا إلى أن ”الإسكان” ماضية في استلام كل الأراضي المخصصة للإسكان من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية تمهيدا لتطويرها وتوزيعها على المواطنين.

وتوقعت مصادر أن تتجاوز الوحدات السكنية التي ستحتويها منحة الأمير سلطان أكثر من 58 ألف وحدة سكنية، وقالت المصادر ”مساحة الأرض تتجاوز 84 مليون متر مربع سيخصص 30 في المائة منها للخدمات، ويتبقى الـ 70 في المائة للمشاريع التي تبلغ نحو 58.8 مليون متر مربع، وبافتراض أن مساحة الأرض التي ستمنح للمواطن ستبلغ كأعلى تقدير ألف متر مربع سيتوافر لدينا 58.8 مليون وحدة سكنية”.

وزادت المصادر تفاؤلها بما أوضحه الدكتور شويش الضويحي وزير الإسكان في تصريحاته الأخيرة بأن مساحات القطع أو الوحدات السكنية التي ستمنح للمواطنين ستبلغ مساحتها 500 متر مربع، وهو ما يضاعف من القطع التي في أرض وزارة الدفاع الممنوحة من الأمير سلطان بن عبد العزيز إلى الضعف لتتجاوز 100 ألف وحدة سكنية.

وكانت وزارة الإسكان قد التزمت بإنشاء 500 ألف وحدة سكنية على مستوى المملكة, وستتيح الأراضي التي ستتوافر في منحة وزارة الدفاع في حائل (فقط) من غير أراضي الأمانة ما نسبته 20 في المائة من إجمالي الوحدات السكنية التي التزمت بها وزارة الإسكان على مستوى المملكة.

وفي حين تتسابق كل المناطق السعودية لتوفير الأراضي السكنية وتسليمها لوزارة الإسكان للبدء الفعلي بالمشاريع الإسكانية للمواطنين, تأتي حائل كأفضل المناطق المؤهلة لنيل السبق في مشاريع الإسكان نظرا لتوافر مساحات كبيرة تقدر بملايين المترات جاهزة لإطلاق مشاريع وزارة الإسكان فيها، التي خصّص خادم الحرمين الشريفين لها 250 مليار ريال.

وخلاف أرض منحة الأمير سلطان- يرحمه الله- لأبناء حائل ”أرض وزارة الدفاع”، تتوافر عدد من المخططات السكنية التابعة لأمانة منطقة حائل التي ينتظر أن تبادر الأمانة لتسليمها لوزارة الإسكان، إضافة إلى مخططات المحافظات والمراكز التابعة لحائل.

وتتميز أرض منحة ولي العهد الأمير سلطان بأنها سهلية ومرتفعة، ما يسهل أعمال تنفيذ البنية التحتية كالصرف الصحي والسفلتة والمياه والكهرباء، إضافة إلى قربها من مركز المدنية وهو ما يسهل من وصول مواد البناء للموقع كالأسمنت والخرسانة.

وكان وزير الإسكان شويش الضويحي قد كشف أن السعودية اقتربت من ”الانتهاء من أحد المشاريع السكانية في الرياض لتوفير سبعة آلاف وحدة سكنية”.

وفي خطوة تهدف للتغلب على مشكلة نقص المعروض السكني، قال الضويحي إن وزارته ”تدرس العديد من المحفزات لمشاركة القطاع الخاص في مشاريع الإسكان”. وأردف أن الحوافز تشمل ”عقود امتياز ومشاريع مشتركة وعقود بناء وتشغيل ونقل ملكية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X