الرئيسية / الذهب و النفط / توقعات بارتفاع الطلب على النفط خلال 2013

توقعات بارتفاع الطلب على النفط خلال 2013

قالت منظمة أوبك في تقرير لها أمس قبل الاجتماع الذي تعقده في 31 أيار (مايو)، لتحديد سياستها إنه سيتعين عليها ضخ إمدادات أكثر مما كانت تتوقع في السابق لتلبية احتياجات أسواق النفط في 2013، وتوقعت ارتفاع الاستهلاك العالمي في الفترة الباقية من العام.

وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول ”أوبك” في تقريرها الشهري، أن يبلغ متوسط الطلب على نفطها 29.84 مليون برميل يوميا بزيادة 90 ألف برميل يوميا عن التوقع السابق.

وأفاد التقرير بأن إنتاج المنظمة التي تضم 12 دولة ارتفع 280 ألف برميل يوميا في نيسان (أبريل) إلى 30.46 مليون برميل يوميا نتيجة لزيادة إمدادات السعودية والعراق.

وتركت أوبك توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2013 دون تغيير عند 800 ألف برميل يوميا.

وعلى صعيد آخر، استوردت تركيا نحو 100 ألف برميل يومياً من النفط الإيراني في آذار (مارس) دون تغير عن المتوسط في الشهور الستة السابقة، لكن تلك الكمية لا تزال أقل بكثير مما كانت تشتريه من طهران قبل تطبيق عقوبات الاتحاد الأوروبي العام الماضي.

وأظهرت بيانات ملاحية أن مرفأ علي أغا التركي استقبل الشهر الماضي ناقلة واحدة تحمل 145 ألف طن من النفط الإيراني، واستقبل مرفأ آخر ناقلتين تحملان 140 ألفا و145 ألف طن.

وفي العام الماضي، خفضت أنقرة بمقدار النصف وارداتها من النفط الإيراني بعد تطبيق الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على استيراد النفط من إيران في الأول من تموز (يوليو) الذي يستهدف أيضا قطاع التأمين البحري، وهو ما قلص المصادر المعتادة التي توفر غطاء تأمينيا للناقلات.

وحصلت أنقرة مرتين على إعفاء من العقوبات المتعلقة بالنفط الإيراني من الولايات المتحدة لمدة 180 يوما بعدما خفضت وارداتها.

ولا تزال تركيا من أكبر المشترين للنفط الإيراني بجانب المشترين الآسيويين مثل الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X