الرئيسية / سفر و سياحة / أياتا: شركات طيران الشرق الأوسط تسجل زيادة 15.6 % في نقل المسافرين

أياتا: شركات طيران الشرق الأوسط تسجل زيادة 15.6 % في نقل المسافرين

ارتفع النقل الجوي للمسافرين بنسبة 5.9 في المائة في شهر آذار (مارس) مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، لكن التقدم لم يكن متكافئاً، فشركات طيران الشرق الأوسط سجلت زيادة بنسبة 15.6 في المائة، وشركات دول أمريكا اللاتينية بنسبة 11.8 في المائة، وهما أعلى زيادتين بين مناطق العالم الست.

وعزا المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي (أياتا)، توني تايلور، التقدم إلى تحسن الوضع الاقتصادي في الدول الصاعدة بشكل خاص، ووقوع أعياد الفصح في شهر آذار (مارس) (صادفت شهر أبريل في 2012) رغم ذلك فالتقدم لم يكن على نغمة واحدة، فالأسواق الناضجة سجلت تقدماً ضعيف نسبياً، في حين واصلت الأسواق الصاعدة تقدمها القوي.

وسجلت شركات الطيران الإفريقية نمواً بلغ 8.2 في المائة، لتقف بذلك أمام شركات طيران آسيا ـ المحيط الهادئ (+ 5.4 في المائة)، وشركات الطيران الأوروبية (+ 3,7 في المائة).

ما يتعلق بشركات أمريكا الشمالية، فقد سجلت أضعف نسب التقدم في حركة النقل الجوي للمسافرين بعد أن بلغت 2.4 في المائة، (مقارنة بمجرد 0.3 في المائة في شباط (فبراير) وذلك بسبب اقتطاع جوهري في ميزانية الولايات المتحدة، وهو ما يُحتِّم فرض نتائج سلبية على الاستهلاك، حسبما أشار إليه بيان (أياتا).

وشهدت الأسواق المحلية زيادة قوية هي الأخرى بلغت 5.7 في المائة في آذار (مارس) 2013 مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وسجلت الصين زيادة في الرحلات الداخلية بلغت (16.6 في المائة)، وهي أعلى زيادة في كافة مناطق العالم. وبلغت زيادة الولايات المتحدة (3.1 في المائة)، والبرازيل (+ 1.4 في المائة)، والهند (+ 7 في المائة)، وأستراليا (+ 2.7 في المائة). لكن بالمقابل سجلت اليابان انخفاضاً في نقل المسافرين بالرحلات الداخلية بلغ 1.1 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X