الرئيسية / العقار / غرفة الشرقية: 280 ألف منشأة تمارس “المقاولات” دون مرجعية واضحة

غرفة الشرقية: 280 ألف منشأة تمارس “المقاولات” دون مرجعية واضحة

أوضح رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد بان قطاع المقاولات يعاني من عشوائية وتحديات كبيرة لتوفير العمالة، قال هناك جهات تسحب مشروعات من مقاولين واخرى تعطي المقاولين نفسهم مشاريع جديدة وهذا مايدعو الى وجود هيئة تنظم هذا القطاع الحيوي.

واوضح الراشد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته غرفة الشرقية أمس للإعلان عن تفاصيل ملتقى ( 2024 .. صناعة المقاولات) الذي تنظمة الغرفة الشرقية يوم الثلاثاء المقبل 23 أبريل 2013 برعاية وزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز ان قطاع المقاولات قطاع كبير ويحتاج الى تنظيم في تفاصيل كثيرة مشيرا الى ان شركة ارامكو استطاعت تأهيل وتنمية العديد من المقاولين في بداية انشائها واصبح المقاولون ذوي شأن كبير بعد تنميتهم وتأهيلهم وهو الدور الذي كان من المفترض ان تلعبه الدولة.

وقال عضو مجلس الادارة صالح بن عبدالله السيد رئيس لجنة المقاولين ورئيس اللجنة المنظمة للملتقى بان قطاع المقاولات سجل نموا في الأداء الاقتصادي من 2.2% نهاية عام 2008 إلى 4% عام 2011. وبلغ إسهامه في الناتج المحلي نحو 90 مليار ريال وكانت ميزانية المملكة للعام الجاري رصدت أرقاماً ضخمة للمشاريع التنموية تجاورت 285 مليار ريال معظمها من نصيب شركات المقاولات في قطاع البنى التحتية بشكل خاص.

كما اشار الى انه يعد من أكبر القطاعات الاقتصادية بالمملكة الذى يستوعب عمالة في منشآت القطاع الخاص حيث يستوعب حوالى 3.5 ملايين عامل، مما يمثل حوالى 45.1% من إجمالى عدد العاملين فى كافة الأنشطة الاقتصادية الرئيسية فى منشأت القطاع الخاص بالمملكة، وفقاً لبيانات عام 2011، بما يؤكد أهمية هذا القطاع في خلق فرص عمل إضافية كما بلغ عدد العمالة السعودية في قطاع البناء والتشييد نحو 252 ألف عامل عام 2011، ومناقشات الملتقى ستركز على السبل المثلى نحو إنتهاج برنامج عملي لتوطين القطاع.

وحول المقاولون المصنفون قال بانه وبحسب وكالة تصنيف المقاولين، بلغ عددهم حتى ابريل 2012 م نحو 2769 مقاولاً، يتركز منهم في الرياض بنسبة 43.1%، وبنسبة 16.8% فى منطقة مكة المكرمة وبنسبة 13.8% فى المنطقة الشرقية. وبشكل عام هناك أكثر من 280 مؤسسة تزاول المقاولات في المملكة (مؤسسة و شركة) غير مصنفة يزاولون العمل في المملكة متوقعاً أن يصل حجم سوق المقاولات السعودية إلى نحو تريليون ريال خلال السنوات الخمس القادمة إذا ما قدر لأسعار النفط الثبات على هذه الوتيرة، كما لفت الى ان حجم استثمارات قطاع المقاولات في المملكة الحالية يقدر بحوالي 300 مليار ريال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X