الرئيسية / الاسهم السعودية / حقوق مساهمي «الباحة» تتآكل وتنخفض إلى 5.5 مليون ريال

حقوق مساهمي «الباحة» تتآكل وتنخفض إلى 5.5 مليون ريال

علقت هيئة السوق المالية التداول على سهم شركة الباحة للاستثمار والتنمية ابتداءً من أمس الأول حتى إعلان الشركة قوائمها المالية الأولية خلال الربع الأول من العام الجاري.

وذكرت الهيئة أن قرار التعليق جاء بعد إعلان الشركة عن موقفها المالي والقانوني والمتضمن احتمالية أن يكون عليها التزامات تفوق ما لديها من أصول.

وقالت الهيئة إنه بعد إعلان الشركة نتائجها المالية الأولية للربع الأول ستنظر فيما اتخذته الشركة من إجراءات، وستقرر حينها إعادة التداول على السهم من عدمه وفق الإجراءات المتخذة.

وكانت الالتزامات المحتملة على الشركة قد فاقت صافي أصولها المثبتة في قوائمها المالية بنهاية 2012 لتبلغ 134 في المائة من صافي الأصول، وذلك بعد أن أعلنت الشركة أن هذه الالتزامات تبلغ نحو 77.5 مليون ريال، بينما صافي أصولها يبلغ 58 مليون ريال.

 وبحسب تحليل اقتصادي، فإن حقوق المساهمين لدى الشركة ستتآكل كونها ستنخفض بقيمة الالتزامات المحتملة، بالتالي تنخفض إلى 5.5 مليون ريال بعد أن كانت 83 مليون ريال بنهاية 2012.

وكان التحليل قد أظهر أن هذه الالتزامات أيضا تفوق نصف رأسمال الشركة البالغ 150 مليون ريال، لتبلغ الالتزامات تحديدا 52 في المائة من رأسمال الشركة.

يضاف إلى ذلك أن الخسائر المتراكمة لدى الشركة بنهاية 2012، قد بلغت 106 ملايين ريال تعادل 71 في المائة من رأسمالها، مما يطرح شكوك كبيرة حول استمرار الشركة في مزاولة نشاطها أو بقاء سهمها يتداول في سوق الأسهم السعودية.

وتقوم هيئة السوق المالية بإيقاف التداول على سهم الشركة متى تجاوزت خسائرها المتراكمة 75 في المائة من رأسمها، لحين تعديل أوضاعها.

وكانت الشركة قد طلبت الأربعاء الماضي وقف السهم عن التداول حتى تعلن عن حدث جوهري، ثم فاجأت السوق بالإعلان عن موقفها المالي والقانوني الذى أظهر أن عليها التزامات محتملة بنحو 77.5 مليون ريال ستنقص من حقوق الملكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X