الرئيسية / الذهب و النفط / ارتفاع واردات اليابان من النفط الإيراني بنسبة 15.9%

ارتفاع واردات اليابان من النفط الإيراني بنسبة 15.9%

أوضحت بيانات لوزارة المالية اليابانية أمس أن واردات النفط الخام الإيراني التي عبرت الجمارك زادت بنسبة 15.9 في المائة في شباط (فبراير) عن مستواها قبل عام، مسجلة أعلى مستوى في 11 شهرا. ومن المرجح أن معظم الزيادة ترجع إلى قواعد تسمح لمصافي التكرير اليابانية بتأجيل التخليص الجمركي للمشتريات. وتراجعت مستوردات اليابان من النفط الإيراني بشكل مطرد العام الماضي مع فرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات صرامة على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

ومن المقرر أن تصدر وزارة التجارة اليابانية اليوم بيانات منفصلة لواردات الخام تحظى بمتابعة أكبر من صناعة النفط؛ لأنها ترصد الحالة الفعلية لناقلات النفط.

ووفقا لبيانات وزارة المالية فإن واردات النفط الإيراني التي عبرت الجمارك الشهر الماضي بلغت 321311 برميلا يوميا وهو أعلى مستوى شهري منذ آذار (مارس) 2012م ومقارنة بـ267660 برميلا يوميا في شباط (فبراير) 2012م.

ويمكن لمستوردي النفط اليابانيين طلب إذن جمركي خلال ثلاثة أشهر من وصول الشحنة أو طلب تصنيف الشحنة كواردات للتخزين وإبقائها لما يصل إلى عامين قبل الحصول على التخليص الجمركي، وهو ما يعني أن بيانات وزارة المالية قد تكون غير دقيقة. وانخفضت واردات الهند وكوريا الجنوبية- وهما مشتريان رئيسيان آخران للنفط من إيران- من الخام الإيراني في شباط (فبراير) عن مستوياتها قبل عام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X