الرئيسية / الاسهم السعودية / سوق الأسهم يحقق أفضل أداء اسبوعي في شهر

سوق الأسهم يحقق أفضل أداء اسبوعي في شهر

واجهت الأسهم السعودية ضغوطا بيعية أقل في الأسبوع الماضي مما جعل المؤشر العام يحقق أفضل أداء أسبوعي في شهر ويصل لأعلى مستوى في شهرين مع تحقيق قطاعي “الفنادق والسياحة” و”التجزئة” أعلى مستوى منذ تأسيس المؤشرين. لم يخسر المؤشر أية مكاسب محققة خلال الأسبوع أو يحقق خسائر أسبوعية مما يوضح سيطرة المشترين خلال الأسبوع.

يوم الإثنين الماضي حدث فيه التراجع الوحيد لكن بقية الأيام استطاع أن يحقق فيها المؤشر تداولات إيجابية. وصول المؤشر إلى أعلى مستوى في شهرين يزيد من التحديات في تجاوز ذلك المستوى، ويجدر بالذكر أن قيم التداول كانت تتناقص تتدريجيا في الأسبوع الماضي حيث بدأ مطلع الأسبوع بتداولات 7.1 مليار ريال وأنهى الأسبوع بتداولات 5.7 مليار ريال وتزامن ذلك مع الوصول إلى مستويات 7094 نقطة.

وفي مطلع الأسبوع الحالي قد يواجه بعض الضغوط من القطاع المصرفي ومن سهم “سامبا” وذلك لانتهاء استحقاق السهم أحقية الأرباح. القطاع المصرفي خالف الاتجاه العام، وأداؤه الأسبوعي سلبي ليتراجع مع قطاع الإعلام وذلك لاستحقاق عدة بنوك للأرباح وانتهاء الأحقية خلال الأسبوع. لن يواجه المؤشر ضغوطا بيعية جراء انتهاء أحقية الأرباح الأسبوع المقبل نظرا لقلة الأسهم التي تستحق الأرباح كما أنها ليست من القياديات، لذا الوصول إلى مستويات 7179 نقطة أصبح أكثر سهولة حيث يمثل ذلك الحاجز أعلى مستوى في عشرة أشهر. إلا أن تجاوز ذلك المستوى أصبح ممكنا مع تثبيت وكالة التصنيف الائتماني العالمية “فيتش” تصنيفها للسعودية عند (AA-) إلا أنها رفعت النظرة المستقبلية من “مستقرة” إلى “إيجابية”.

ومكرر أرباح “البتروكيماويات” و”المصارف” و”الاتصالات” و”الفنادق والسياحة” أقل من مكرر السوق لذا بإمكان تلك القطاعات الارتفاع دون أن تتضخم أسعارها. إضافة إلى قرب الإعلان عن النتائج المالية للربع الأول. مستويات 7050 نقطة تمثل دعما للمؤشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X