الرئيسية / الاقتصاد / مصارف قبرص مهددة بالإفلاس التام

مصارف قبرص مهددة بالإفلاس التام

حذرت ألمانيا قبرص من أن البنك المركزي الأوروبي قد يسحب دعمه لأكبر بنكين في البلاد في حال عدم وجود برنامج للإنقاذ.

وعلى الرغم من الأسف الذي أبداه وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله على رفض البرلمان القبرصي صفقة الإنقاذ إلا أنه أصر على بقاء الشروط كما هي.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت منطقة اليورو على استعداد لترك قبرص تفلس، قال: نحن أكثر استقرارا حاليا في منطقة اليورو واتخذنا تدابير لحماية أنفسنا من مخاطر العدوى. ولكن لا أريد أن يحدث أي شيء من هذا القبيل، مضيفا: إنه وضع خطير، ولكن هذا لا يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ قرارات عشوائية لإنقاذ نموذج فاشل. فقبرص لديها قطاع مصرفي ضخم بشكل غير عادي وهو ما جعل قبرص تواجه المشاكل الحالية وليس بسبب مسؤول خارجي.

وقال الوزير الألماني: إن الحكومة القبرصية قد تعتقد أنه يمكن أن تستمر في اجتذاب تدفقات رأس المال الكبير من الضرائب المنخفضة والتشريعات المتساهلة. لكنه حذر من أن دافعي الضرائب في البلدان الأخرى لن يدفعوا ثمن ذلك إذا ساءت الأمور.

ويدعم البنك المركزي الأوروبي حالياً بشكل طارئ أكبر مصرفين في قبرص رغم أن فروعهما ظلت مغلقة هذا الأسبوع، وقد حذر شويبله من أنه إذا لم يتم الاتفاق على خطة الإنقاذ فإن “المركزي الأوروبي” سيضغط على الزر لوقف هذا الدعم، مشيراً إلى أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر حتى حزيران (يونيو) وفتح هذه المصارف أبوابها دون مال من “المركزي الأوروبي” سيكون شيئا عسيرا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X