الرئيسية / سفر و سياحة / «أياتا» تتوقع 10.6 مليار دولار أرباحا للنقل الجوي عالميا العام الجاري

«أياتا» تتوقع 10.6 مليار دولار أرباحا للنقل الجوي عالميا العام الجاري

عدّلت منظمة النقل الجوي الدولي “أياتا” باتجاه الأعلى توقعاتها السابقة حول الأرباح الصافية التي ينتظر أن تحققها شركات الطيران الدولية لعام 2013، لتضعها ابتداء من الآن بحدود 10.6 مليار دولار كربح صافٍ ومبيعات إجمالية تصل إلى 671 مليار دولار.

لكن توني تيلر المدير العام لـ “أياتا” أكد أمس أن أرباح شركات الطيران في العالم كافة لم تصل إلى مستوى أرباح شركة نستله السويسرية للمواد الغذائية، التي بلغت العام الماضي 11.5 مليار دولار.

وكانت “أياتا” قد توقعت في كانون الأول (ديسمبر) الماضي أن تصل أرباح شركات الطيران إلى 8.4 مليار دولار في عام 2013، مع مبيعات إجمالية تصل إلى 659 مليار دولار.

وإذا ما تأكدت توقعات “أياتا”، فإن أرباح شركات الطيران للعام الجاري سترتفع بنسبة 1.6 في المائة مقارنة بعام 2012، في حين أشارت توقعات كانون الأول (ديسمبر) إلى ارتفاع نسبة الأرباح بحدود 1.3 في المائة.

وقال تيلر، إن أرباح قطاع الطيران قطعت خلال الفصل الأول من العام الجاري خطوة صغيرة باتجاه زيادة الأرباح، وبقي الطلب على نقل المسافرين قويا، وسار الأداء المالي لشركات الطيران بشكل جيد على الرغم من أن أسعار بطاقات السفر شهدت زيادة بنسبة 7 في المائة في بداية هذا العام، مُقابل زيادة قدرها 5 في المائة في أسعار الوقود.

وتوقعت “أياتا” أن تبلغ أرباح شركات طيران منطقة الشرق الأوسط 1.4 مليار دولار مقابل 900 مليون في 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X