الرئيسية / الاقتصاد / تقرير: توقعات بنمو الناتج المحلي الخليجي بنسبة 3.6% العام الجاري

تقرير: توقعات بنمو الناتج المحلي الخليجي بنسبة 3.6% العام الجاري

توقع تقرير اقتصادي أن تحقق دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الجاري نموا في الناتج المحلي يبلغ 3.6 في المائة، مقارنة بـ5.5 في المائة لعام 2012. ويستند التقرير إلى أن أسواق النفط ستظل قوية مع وجود رغبة لزيادة الإنفاق الحكومي الذي سيعمل على دعم الاستثمار وإنفاق المستهلك، كما أن مخاطر حدوث صدمة مالية خارجية من أوروبا أو أي مكان آخر على القطاع المالي الخليجي تبدو محدودة، إذ تتمتع المصارف في دول مجلس التعاون الخليجي بالسيولة ورأس المال الكافيين، وأن الانكشاف المباشر على مشكلة الدين السيادي في منطقة اليورو ضئيل جداً.

وكشف التقرير الاقتصادي الفصلي الذي تصدره الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مرتين سنويا، أن الإنفاق الحكومي لدول مجلس التعاون الخليجي سيسجل معدلات زيادة بنسبة 14 في المائة وهي نفس معدلات العام الماضي. ويُتوقع أن يستمر نشاط القطاع الخاص بالانتعاش في أنشطته، إذ تؤكد المؤشرات أن القطاعات غير النفطية باتت تقوم بدور في النمو الاقتصادي، ولذا يتوقع أن يرتفع معدل التضخم خلال عام 2013 ليبلغ متوسطه 3.5 في المائة، مقارنة بـ3.2 في المائة في العام الماضي. وأوضح تقرير الأمانة الذي استعان بما جاء في تقرير معهد التمويل الدولي أنه مع ارتفاع إنتاج النفط واستمرار توقع متوسط سعره عند 113 دولارا للبرميل خلال عام 2013م ستشهد دول المجلس عاماً آخر من الفوائض المالية وفوائض الحساب الجاري، كما أن من المتوقع أن تبلغ نسبة تلك الفوائض 16.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة ككل وسيعمل ذلك على استثناء المنطقة في عام من التقشف والعجز المالي في مناطق أخرى بالعالم.

ويتوقع معهد التمويل الدولي أن يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي الخليجي 1.6 تريليون دولار عام 2013م، بزيادة نسبتها 8 في المائة مقارنة بعام 2012م، وبنسبة نمو حقيقي قدرها 3.6 في المائة عام 2013.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X