الرئيسية / الذهب و النفط / مصدر: المملكة ضخت 9.15 مليون برميل يومياً فبراير الماضي

مصدر: المملكة ضخت 9.15 مليون برميل يومياً فبراير الماضي

قال مصدر في صناعة النفط أمس إن السعودية ضخت 9.150 مليون برميل يومياً في شباط (فبراير) بزيادة طفيفة من 9.05 مليون برميل يوميا في كانون الثاني (يناير).

وأكد المصدر أن السعودية أمدت السوق بنحو 9.16 مليون برميل يوميا انخفاضا من 9.26 مليون برميل يوميا في كانون الثاني (يناير)، كما حافظت السعودية على إنتاجها من الخام بلا تغير يذكر عند 9.05 مليون برميل يوميا في كانون الثاني (يناير)، مقارنة بـ 9.025 مليون برميل يوميًا في كانون الأول (ديسمبر).

واستجابت السعودية – أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك – لتباطؤ في الطلب في الداخل والخارج بخفض إمداداته بنحو 700 ألف برميل يوميًا على مدى الشهرين الآخيرين من 2012 أو أكثر من مليون برميل يوميًا عن ذروة الإنتاج التي سجلها في الصيف الماضي.

وقال المصدر إن الإمدادات السعودية من النفط إلى السوق في كانون الثاني (يناير) بلغت 9.26 مليون برميل يوميًا مرتفعة بشكل طفيف من 9.151 مليون برميل يوميًا في كانون الأول (ديسمبر).

وتشهد أسعار خام القياس الدولي مزيج برنت اتجاهًا صعوديًا منذ تشرين الثاني (نوفمبر) رغم تراجعها أمس بعد أن سجلت في الجلسة السابقة أعلى مستوى لها منذ منتصف أيلول (سبتمبر).

وأظهر مسح أن إجمالي إنتاج ”أوبك” من النفط الخام تراجع في (يناير) إلى أدنى مستوى في أكثر من عام مع هبوط الصادرات الإيرانية من معدل مرتفع على نحو غير متوقع في كانون الأول (ديسمبر)، وأشار المسح إلى أن متوسط إمدادات ”أوبك” بلغ 30.53 مليون برميل يوميًا انخفاضًا من 30.62 مليون برميل يوميًا في كانون الأول (ديسمبر).

من جهة أخرى، أظهر تقرير لمعهد البترول الأمريكي أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين زادت الأسبوع الماضي مع زيادة معدلات التكرير، وأضاف التقرير أن مخزونات النفط الخام زادت 3.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الأول من شباط (فبراير)، مقارنة بتوقعات لمحللين بزيادة قدرها 2.8 مليون برميل. وقفز معدل تشغيل المصافي 0.2 نقطة مئوية إلى 85.2 في المائة من طاقتها الإنتاجية الأسبوع الماضي، وأن مخزونات نواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة ووقود الديزل نقصت بمقدار 1.4 مليون برميل خلال الأسبوع، مقارنة بتنبؤات المحللين بهبوط قدره مليون برميل.

وسجلت مخزونات البنزين الأمريكية زيادة قدرها 1.6 مليون برميل خلال الأسبوع مقارنة بتوقعات المحللين بأن تبقى مستقرة بلا تغير، فيما هبطت واردات الخام الأمريكية 422 ألف برميل يوميًا إلى 8.08 مليون برميل يوميًا الأسبوع الماضي. وقال التقرير إن واردات منتجات التكرير زادت 80 ألف برميل يوميًا إلى 2.16 مليون برميل يوميًا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X