الرئيسية / العقار / بنك قطري يعتزم دخول سوق التمويل العقاري في السعودية

بنك قطري يعتزم دخول سوق التمويل العقاري في السعودية

أعلن مسؤول رفيع في بنك قطري بدء محادثات مع جهات رسمية وخاصة محلية، لترتيب دخوله في سوق التمويل العقاري في السعودية، وأكد أن الأشهر المقبلة ستشهد دخول مصارف قطرية وخليجية ولاعبين كبارا في قطاع المال والأعمال إلى القطاع العقاري.

وقال عبد الله المري رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار ”بدأنا رسمياً بترتيب إجراءات دخولنا للسوق السعودية مع الجهات ذات العلاقة”، مشيرا إلى أن إقرار اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل العقاري ستسهم في تحفيز المصارف وبيوت المال على الدخول في هذا القطاع.

وقال المري على هامش لقائه بالصحافيين خلال اجتماع أعضاء مجلس إدارة المصرف في مدينة الدمام برئاسته، إن ثمة فرص واعدة في مجال العقار في السعودية خصوصا في المنطقة الشرقية، وأضاف أن التركيز على المنطقة الشرقية قد يكون لمحاذاتها لقطر، إلى جانب ثلاثة دول خليجية أخرى.

وتابع المري أن المصرف لديه أرقام توضح مدى الطلب المتزايد على العقار والوحدات السكنية في السعودية، وقد دفعته إلى التفكير الجيد بالدخول بشكل قوي، رافضا الإفصاح عن حجم التمويل الذين سيضخونه في السوق السعودية، مؤكدا أن ذلك سابق لأوانه وأن الأرقام النهائية تحتاج لدراسة متمعنة للسوق واحتياجاته.

وعن استضافة قطر لكأس العالم قال إنه ”حدث مهم ويتطلب مشاريع ضخمة وكبيرة، ولن تستطيع الشركات القطرية وحدها أن تلبي تلك المشاريع الضخمة”، وأشار إلى فوز شركات سعودية مثل شركة بن لادن بمشاريع كبيرة بالمليارات وفي مجالات مختلفة يتركز بعضها في البنى التحتية.

وعن بنك قطر الأول للاستثمار، أشار المري إلى أنه سيدخل البورصة القطرية قريبا، كمصرف استثماري برأسمال نحو مليار دولار (3.75 مليار ريال)، وسيقدم خدمات مالية مصرفية تشمل الودائع وتقديم تمويل وفتح حسابات، ليكون أحد المصارف القليلة في المنطقة التي تقدم الاستثمار وإدارة الثروات والخدمات المصرفية الأخرى.

واعتبر الاقتصاد السعودي الأكبر في المنطقة ووضعه مستقر ولديه فرص كبيرة، كما تحوي المملكة كثافة سكانية وتنوعا والتنافس فيها ليس سهلا لوجود مصارف كبيرة، مضيفا أن نسبة الملاك السعوديين في بنك قطر الأول للاستثمار تصل إلى 20 في المائة.

من جهته، أفصح إبراهيم الجميح، نائب رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار ورجل الأعمال السعودي البارز، عن عزم المصرف افتتاح مقر له في السعودية بعد الحصول على التصاريح والرخص الرسمية لمزاولة هذا النشاط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X