الرئيسية / الذهب و النفط / العقوبات تجبر إيران على تقليص اعتمادها على صادرات النفط

العقوبات تجبر إيران على تقليص اعتمادها على صادرات النفط

أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن إيران ستقلص اعتمادها على إيرادات النفط وتعزز الصادرات غير النفطية في ميزانيتها لمواجهة التأثير ”الشديد” للعقوبات.

ومن المقرر تقديم الميزانية إلى البرلمان بعد غد لمناقشتها ومن المرجح إدخال تعديلات عليها قبل التصويت الذي سيسبق انتخابات تجري في حزيران (يونيو) وسط أجواء اقتصادية قاتمة.

وأضاف نجاد: ”تطورات من خارج اقتصادنا أثرت وثمة عوامل مؤثرة من الخارج. إذا أضرت تقلبات حادة بدخل النفط فإنها ستؤثر بالتأكيد”، وذلك في إشارة على ما يبدو إلى العقوبات التي خفضت صادرات إيران النفطية بمقدار النصف تقريبا.

وقال أحمدي نجاد: ”علينا أن نتجه لخفض الاعتماد على إيرادات النفط في اقتصادنا وزيادة الاعتماد على مصادر أخرى للدخل مثل الصادرات غير النفطية التي تنمو بشكل سريع”.

من جهة أخرى، قال موقع وزارة النفط الإيرانية أمس إن إيران فتحت منشأة جديدة قادرة على تخزين نصف مليون برميل من النفط في منطقة بهركان.

ونقل الموقع عن محمد باقر سليمان مدير الإنتاج في شركة النفط البري الإيرانية قوله أثناء الافتتاح إن الصهريج الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 500 ألف برميل يرفع طاقة تخزين النفط في بهركان إلى أربعة ملايين برميل.

وقال إنه سيجري بناء صهريج تخزين آخر في المنطقة نفسها وإن الصهريجين إلى جانب وحدة تخزين عائمة بطاقة 2.3 مليون برميل سيجعلان بهركان منطقة تخزين رئيسية للنفط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X