الرئيسية / الاقتصاد / عقود الإنشاءات في السعودية تجاوزت 235 مليار ريال في 2012

عقود الإنشاءات في السعودية تجاوزت 235 مليار ريال في 2012

قال كبير الاقتصاديين في “البنك الأهلي التجاري” الدكتور سعيد الشيخ: “إن قيمة عقود الإنشاءات التي تمت ترسيتها في المملكة العربية السعودية خلال خلال العام الماضي والتي تجاوزت 235 مليار ريال، هي الأعلى تاريخياً بعد القيمة المسجلة في 2011، والتي كانت تزيد عنها بنحو 13% عن عام 2011، حيث كانت مستويات العقود قبل ذلك أقل بكثير”.

وأضاف الشيخ: “إن نشاط قطاع الإنشاءات في 2012 يمثل أثراً تراكمياً للسنوات السابقة، حيث يتم تنفيذ هذه العقود على فترات تصل إلى 5 سنوات، متوقعاً أن يكون “حجم الانفاق أيضاً على مستويات كبيرة خلال العام الجاري، مع توسعات كبيرة في قطاع الإنشاء”، مشيراً إلى أن نمو الإنشاءات في قطاع الكهرباء يدعمه ارتفاع الطلب على الطاقة للأنشطة الصناعية وكذلك التجارية”.

وأكد البنك الأهلي التجاري في تقريره الفصلي الذي أعلنه مؤخراً، أن عقود الإنشاءات في السعودية قد نمت في الربع الأخير بعد فترة من الركود في الربع الثاني، وكشف البنك أن الشركات شهدت مستويات إنفاق غير مسبوقة في العام الماضي، لاسيما في قطاعي الكهرباء والبتروكيماويات اللذين حازا على أكبر حصة من عقود الإنشاءات.

وأضاف البنك أن الحكومة أنفقت 52 مليار ريال على تحديث وتطوير البنية التحتية، مؤكداً أن “مشاريع البنية التحتية تتصدر أولويات الإنفاق الحكومي”.

وتوقع كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري أن تنتج المملكة 10% من الإنتاج العالمي من البتروكيماويات التي تعتبر من القطاعات الاستراتيجية للمملكة، ويأتي في المرتبة الثانية من حيث تركيز المملكة عليه لتنويع الإيرادات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X