الرئيسية / العقار / خبراء سعوديون: توافر المساكن أدى إلى تراجع التضخم في الإيجارات

خبراء سعوديون: توافر المساكن أدى إلى تراجع التضخم في الإيجارات

أرجع متخصصون في سوق تأجير المساكن أن تراجع التضخم في معدل الإيجارات، يعود إلى توفر المساكن الداخلة إلي السوق المحلية.

وقال المختصون، إن وجود وفرة في عدد المستثمرين الأفراد في مجال العقارات السكنية والتنافس بينهم أو نوع من الاستقرار في السوق وإيجاد المنتج السكني بالسعر المناسب، حيث يمثل المستثمرون الأفراد العاملون في سوق العقارات السكنية نحو 90 في المائة.

وأشاروا إلى أن تراجع التضخم في معدل الإيجارات سجل أدنى نسبة منذ ست سنوات، مشيرين إلى أن الانخفاضات في معدلات التضخم ليس الهدف منها الانخفاض في أسعار الإيجارات رغم وجود انخفاض في الإيجارات، خاصة في الأحياء التي تقل فيها الخدمات، كما أن الأحياء مكتملة الخدمات لم يطرأ عليها أي زيادة في الأسعار في الوقت الذي ذكر تقرير متخصص في سوق الإيجارات عن تراجع تضخمها إلى 5.1 في المائة على أساس سنوي مسجلاً أدنى مستوى له منذ نيسان (أبريل) 2007.

وأرجع التقرير الصادر من شركة جدوى للاستثمار سبب الانخفاض إلى دخول المزيد من المساكن إلى السوق، لكن المقارنة بمستويات مرتفعة سابقة لعبت كذلك دوراً في هذا التراجع المتسارع، كما تراجعت مساهمة الإيجارات بنحو 1.2 نقطة مئوية في كانون الثاني (يناير) مقارنة بـ 1.5 نقطة مئوية في الشهر السابق.

من جهته بين فيصل الدخيل المتخصص في سوق التأجير السكني أن زيادة المعروض الموجود في سوق المساكن وخاصة شقق التأجير والتمليك ومشاريع وزارة الإسكان والجهات الحكومية الأخرى تعتبر من العوامل التي أثرت في تراجع معدلات التضخم في سوق الإيجارات، كما أن وجود نوع من التنافس بين المستثمرين سواء أكان شركات أو أفرادا نتج عنه انخفاض في نسبة تضخم الإيجارات.

وذكر الدخيل أن نسبة التضخم قد تكون مرتفعة في المدن الكبرى لكنها تنخفض في المدن والمحافظات الصغيرة، مبينا أن سبب التضخم في المدن الكبرى يعود إلى أنها أصبحت مغرية لكثير من المستثمرين العقاريين لما لها من حوافز استثمارية ناجحة.

بدوره قال فارس العتيبي متخصص في سوق التأجير السكني، إن تراجع التضخم في سوق الإيجارات السكنية يعود إلى الكثير من العوامل، التي من أبرزها قرب صدور الأنظمة العقارية ووجود دراسة عقارية من قبل اللجنة الوطنية العقارية عن وجود هيئة عليا للعقار، ومشاريع وزارة الإسكان أوجدت نوعا من الاستقرار في سوق الإيجارات، كما أنه سوف تكون هناك رؤيا واضحة للسوق على المدى البعيد، وذلك بسبب وجود العديد من المحفزات التي بدورها كسوق تخفض الإيجارات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X