الرئيسية / الاقتصاد / عمدة لندن يبحث عن فرص استثمارية في الخليج

عمدة لندن يبحث عن فرص استثمارية في الخليج

كشفت مصادر بريطانية مطلعة أن عمدة لندن بوريس جونسون سيقوم بزيارة لعدد من الدول الخليجية في منتصف نيسان (أبريل) المقبل، وستستمر الزيارة لمدة أسبوع، وتشمل ثلاث دول خليجية وهي دبي وقطر والكويت.

ووفقا لتلك المصادر، فإن عمدة لندن يرمي من الزيارة إلى إقناع البلدان الثلاثة بتقديم الدعم المالي لمشروعه ببناء مطار دولي جديد في العاصمة البريطانية لندن. وتقدر تكلفة المطار الجديد بنحو 80 مليار جنيه استرليني، وسيستقبل قرابة 180 مليون مسافر سنويا.

وكان إنشاء مطار جديد في لندن محل جدل واسع النطاق بين عدد من المسؤولين البريطانيين. فبينما تفضل بلدية العاصمة إنشاء مطار جديد يشمل أربعة مدارج لهبوط وإقلاع الطائرات في منطقة توماس إيستري، فإن مستشاري عمدة لندن يعتقدون أن توسيع مطار أستانستد خيار أكثر واقعية.

وبصرف النظر عن موقع المطار الجديد، فإن بوريس جونسون يصر على أن يعتمد في تمويل مشروعه على القطاع الخاص، وأن يصمم المطار بطريقة تضمن دعم النشاط التجاري. ويُرجح أن تغطي الـ 80 مليار جنيه استرليني تكلفة إنشاء قاعات الركاب، ومدرجات هبوط وإقلاع الطائرات والمرافق المساعدة، ومد خط سكة حديد للمطار، إضافة إلى الطرق والكباري المؤدية إليه.

وربما تشارك أيضا أيدٍ عربية في تصميم المطار، إضافة إلى البلدان الخليجية الثلاثة، فقد أعلن عمدة العاصمة البريطانية عن تشكيل لجنة من الخبراء البريطانيين لوضع تصميم للمطار، ويضم الفريق المهندسة البريطانية من أصل عراقي زاها حديد، وهي مصممة المركز الأولمبي للألعاب المائية في أولمبياد 2012، كما ستكلف شركة أتكنز التي أشرفت على إنشاء مركز التجارة العالمي في البحرين ومترو دبي، بإجراء الدراسات الخاصة بالتأثير البيئي للمطار.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X