الرئيسية / الذهب و النفط / المملكة تمد المشترين الآسيويين بتعاقدات مارس كاملة

المملكة تمد المشترين الآسيويين بتعاقدات مارس كاملة

كشفت مصادر مطلعة في قطاع النفط أمس أن السعودية ستزود ثلاثة على الأقل من المشترين الآسيويين بكامل كميات النفط الخام المتعاقد عليها لشهر آذار (مارس)، وذلك دون تغيير عن شباط (فبراير).

وكانت الخطوة متوقعة نظرا لأن أكبر منتج للنفط داخل منظمة أوبك يمد معظم المشترين الآسيويين بالكميات المتعاقد عليها كاملة منذ أواخر 2009م.

وقالت بعض المصادر: “الإمدادات كالمعتاد. الإمدادات التي حصلنا عليها لا تختلف عما طلبناه”.

ولم تطلب شركات النفط التي تشتري الخام السعودي إمدادات إضافية، وتقول مصادر في السعودية إن سياسة الإنتاج لم تتغير ما يشير إلى استقراره رغم قفزة في الأسعار إلى 118 دولارا للبرميل.

وبموجب عقود المشترين الآسيويين للخام السعودي يحق لهم تحميل ما يزيد أو يقل 10 في المائة عن الكميات المتعاقد عليها بناء على برنامج التحميل وتوافر الناقلات.

لكن أحد المصادر قال إن واحدا من المشترين الثلاثة في آسيا لا ينوي شراء أكثر من الكميات المتعاقد عليها، رغم أن التخفيضات الكبيرة في سعر البيع الرسمي لآسيا تجعل الخام السعودي جذابا.

وأعلنت شركة أرامكو السعودية الأسبوع الماضي أنها خفضت سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لآسيا لشهر آذار (مارس) بمقدار 1.50 دولار للبرميل، لتصبح علاوته 1.95 دولار فوق متوسط أسعار خامي عمان ودبي.

وقال أحد المصادر: “كل مصفاة لها مواصفات مختلفة لأنواع الخام لكن أسعار البيع الرسمية السعودية أصبحت أفضل بكثير مقارنة بالأسعار المرتفعة نسبيا لشهري ديسمبر ويناير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X