الرئيسية / الاقتصاد / التنمية السعودي يوقع اتفاقية مع الأردن بقيمة 179 مليون دولار

التنمية السعودي يوقع اتفاقية مع الأردن بقيمة 179 مليون دولار

 وقع الصندوق السعودي للتنمية، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، أمس، ثلاث اتفاقيات تمويلية قطاعية بقيمة 179.4 مليون دولار، استكمالاً لحصة السعودية من المنحة الخليجية للأردن، البالغة خمسة مليارات دولار على مدار خمس سنوات.

ومثل الصندوق السعودي للتنمية في التوقيع، المهندس يوسف بن إبراهيم البسام نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق العضو المنتدب، فيما وقعها عن الجانب الأردني الدكتور جعفر حسان وزير التخطيط، بحضور فهد بن عبد المحسن الزيد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن.

وقالت وزارة التخطيط الأردنية في بيان أمس: إن هذا التوقيع يأتي استكمالاً لما تم توقيعه في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بقيمة 487 مليون دولار، من المرحلة الأولى من حصة السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية، لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية. وأوضحت أنه بهذا التوقيع يكون قد تم التوقيع على كامل قيمة مساهمة الصندوق في المرحلة الأولى بقيمة 666.4 مليون دولار.

وتشمل الاتفاقيات الموقعة: اتفاقية برنامج مشروع استكمال البنية التحتية في المناطق الاقتصادية التنموية بقيمة 42.4 مليون دولار، واتفاقية مشروع إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية بقيمة 75 مليون دولار، واتفاقية برنامج تطوير البنية التحتية للجامعات وكليات المجتمع التقنية بقيمة 62 مليون دولار. كما وُقعت اتفاقية مشروع إعادة إنشاء طريق الزرقاء – مركز العمري الحدودي بقيمة 120 مليون دولار، وهو المشروع الذي اتفق عليه الجانبان السعودي والأردني في وقت سابق خارج إطار المنحة الخليجية.

ونوه المهندس البسام بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتعاون التاريخي بين الصندوق والأردن، الذي يعكس العلاقات الوطيدة والأخوية بين قيادتي البلدين، والجهود المبذولة من قبل الحكومة الأردنية للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها، وكذلك البرامج الإصلاحية المختلفة التي يجري تنفيذها، مؤكداً اهتمام الصندوق السعودي للتنمية بالمضي قدماً في دعم البرامج والمشروعات التنموية ذات الأولوية. كما عبر وزير التخطيط الأردني من جهته، عن شكره السعودية على دورها وجهودها التي بذلتها لإقرار هذا الدعم، وللصندوق السعودي للتنمية الذي كان له الدور البارز على صعيد دعم المسيرة التنموية في الأردن عبر السنوات الماضية، ولاستجابته السريعة. وأعرب عن تقديره للمساعدات التي قدمها الصندوق، وكان لها أثر واضح في دعم جهود الإصلاح في الأردن، وتمويل تنفيذ المشروعات ذات الأولوية التنموية في قطاعات البنية التحتية، وقطاع المشروعات الاجتماعية كالصحة والتعليم وقطاع المياه.

وأضاف “هذه المساهمة ستنعكس بشكل ملموس في دعم الجهود التنموية للحكومة الأردنية في هذه المرحلة، التي يواجه فيها الاقتصاد الوطني تحديات كبيرة أسهمت فيها الظروف الإقليمية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X