الرئيسية / سفر و سياحة / ماس: مليون رحلة سياحية في إجازة منتصف العام

ماس: مليون رحلة سياحية في إجازة منتصف العام

كشف تقرير صادر من مركز المعلومات والأبحاث السياحية “ماس” التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار، عن تجاوز الرحلات السياحية المحلية داخل المملكة في إجازة نصف العام الدراسي المليون رحلة سياحية، محققة انفاقا يتجاوز مليارين و580 مليون ريال.

وأوضح أن عدد الرحلات السياحية المحلية في إجازة منتصف العام الدراسي بلغت مليوناً وثلاثة عشر ألف رحلة سياحية، وبلغ إجمالي مصروفات الرحلات السياحية المحلية 2.6 مليار ريال بمعدل إنفاق 2,547 ريالا للرحلة الواحدة.

وأظهر التقرير أن مجموع الرحلات المغادرة من المملكة خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول من العام الحالي 1434هـ، بلغ نحو507 الاف رحلة أنفق فيها السياح السعوديون المغادرون قرابة 1.7 مليار ريال بمتوسط صرف 3300 ريال للمسافر الواحد.

وكانت أكثر الوجهات التي قصدتها الرحلات السياحية المغادرة في إجازة منتصف العام مملكة البحرين بقرابة 185 الف رحلة سياحية، تليها الامارات العربية المتحدة بـ 95 الف رحلة سياحية، فالكويت بـ 85 الف رحلة سياحية، ثم قطر بـ 40 الف رحلة سياحية، والأردن بـ 37 الف رحلة سياحية، مستحوذة هذه الوجهات ما يقارب من 87% من إجمالي الرحلات السياحية المغادرة.

وارتفعت نسبة السياحة المغادرة للسعوديين في إجازة منتصف الفصل الدراسي لهذا العام 1434هـ، مقارنة بالإجازة ذاتها من العام السابق1433هـ بما يقارب 12%، كما ارتفعت مصروفاتهم بنسبة 40%، إذ بلغ مجموع الرحلات السياحية في العام الماضي 445 رحلة سياحية مغادرة، بينما بلغ مجموعها العام الحالي 507 الف رحلة سياحية مغادرة.

فيما بلغ عدد الرحلات السياحية الوافدة إلى المملكة 438 الف رحلة، وعند استثناء تكلفة النقل الدولي يقدر أنفاق السياح الوافدين إلى المملكة ما يقارب 920 مليون ريال، بمعدل 2,099 ريالا للرحلة السياحية الواحدة.

وجاء أكبر عدد من الرحلات السياحية الوافدة إلى المملكة من مملكة البحرين، تليها الإمارات العربية المتحدة، ثم الكويت.

وارتفعت نسبة الرحلات السياحية القادمة إلى المملكة في إجازة منتصف الفصل الدراسي الحالي 1434هـ با 35%، مقارنة بالإجازة نفسها من العام الماضي 1433هـ، كما ارتفعت مصروفاتهم بنسبة 54%، حيث بلغ مجموع انفاق السياح القادمين إلى المملكة ما يقارب 920 مليون ريال، مقابل 597 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X