الرئيسية / الذهب و النفط / أوبك: لا حاجة لخفض إنتاج النفط

أوبك: لا حاجة لخفض إنتاج النفط

أوضح الأمين العام لمنظمة “أوبك” عبدالله البدري أن تحسن الاقتصاد العالمي يعني أن المنظمة ليست في حاجة إلى مزيد من الخفض في إنتاجها. وقال البدري في مؤتمر نفطي “هناك تحسن في الاقتصاد العالمي لكن بعض الدول ما زالت تواجه صعوبات… لا نريد خفض الإنتاج إذا كانت اقتصادات بعض الدول الكبيرة تعاني”.

وهبط إنتاج “أوبك” من النفط في كانون الأول/ديسمبر إلى أدنى مستوياته في أكثر من عام مع خفض السعودية أكبر منتج في “أوبك” لإنتاجها.

في شأن آخر، أعلن مسؤول أوكراني أن بلده يرفض تسديد فاتورة سبعة بلايين دولار أرسلتها شركة “غازبروم” الروسية العملاقة مؤكداً أن أوكرانيا لم تشتر غازاً بتلك الكمية. وقال المسؤول طالباً عدم ذكر هويته “لن نسدد” ذلك المبلغ.

وتطالب “غازبروم” بهذا المبلغ مقابل كمية من الغاز الروسي تؤكد أنه كان على أوكرانيا أن تشتريه السنة الماضية طبقاً لعقد مبرم بين الطرفين. ورداً على سؤال أكد مصدر في شركة “نفتوغاز” الأوكرانية العامة وصول الفاتورة مؤكداً ان أوكرانيا قد سددت لروسيا في المهل المحددة ثمن كل الغاز الذي استوردته في 2012.

واستوردت كييف 32.9 بليون متر مكعب من الغاز الروسي خلال 2012، منه 24.9 بليون متر مكعب استلمته “نفتوغاز” وثمانية بلايين متر مكعب لشركة “أوستشم هولدينغ”. لكن العقد المبرم في 2009 بين كييف وموسكو ينص نظرياً على تسليم 52 بليون متر مكعب من الغاز ويفرض وفق «غازبروم» على أوكرانيا تسديد ثمن ما لا يقل عن 42 بليون متر مكعب حتى ولو لم تستهلكه. غير أن كييف أكدت من جهتها ان بإمكانها خفض قيمة الغاز الذي تشتريه إلى 33 بليون دولار في السنة، شرط أن تبلغ بذلك مسبقاً «غازبروم» على ما أفادت صحيفة «كومرسانت».

في التداولات النفطية، اقترب سعر مزيج «برنت» الخام من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر حول 113 دولاراً للبرميل مدعوماً بتفاؤل اقتصادي وقبل اجتماع للجنة السياسة في مجلس الاحتياط الفيديرالي (البنك المركزي) الأميركي ونشر بيانات توظيف من المتوقع أن تظهر مزيداً من علامات الانتعاش في الاقتصاد الأميركي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X