الرئيسية / الذهب و النفط / وكالة الطاقة تتوقع شح إمدادات النفط

وكالة الطاقة تتوقع شح إمدادات النفط

توقعت وكالة الطاقة الدولية أمس شحا في إمدادات النفط العالمية مع تزايد الطلب الصيني على الوقود وتراجع الإمدادات من ”أوبك” ما قد يستنزف المخزونات.

ووصفت الوكالة التي تقدم المشورة في سياسات الطاقة للدول الصناعية أسواق النفط في الأشهر القليلة الماضية بأنها تحظى بإمدادات وفيرة للغاية.

وقالت الوكالة: إنها تتبنى الآن رؤية أكثر ”واقعية وبعدا للنظر”، رغم أنه ربما يكون من السابق لأوانه استشعار قلق حقيقي والإعلان عن بداية دورة سوقية جديدة أو العودة إلى السوق الصاعدة.

وقال التقرير الشهري للوكالة: ”بشكل مفاجئ تبدو السوق أكثر شحا مما كنا نعتقد”، وأضاف: إن مخزونات النفط في الدول المتقدمة الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بدأت تتراجع بعد نموها لفترة طويلة.

لكن الوكالة قالت إن الطلب الصيني والإمدادات السعودية معقدان للغاية بحيث يتعذر إعطاء تفسيرات سريعة.

وأضافت: ”يبدو أن انخفاض الإمدادات السعودية لا يرجع إلى اعتبارات تتعلق بالأسعار بقدر ما يرجع إلى الطقس”.

وتابعت: ”انخفاض الطلب المرتبط بتشغيل مكيفات الهواء، إلى جانب تراجع الطلب من مصافي النفط التي تجري أعمال صيانة موسمية، ربما يساهمان بشكل كبير في تفسير تراجع الإنتاج. ليس هناك ما يدعو لقلق السوق العالمية”.

وتراجعت إمدادات ”أوبك”من الخام في كانون الأول (ديسمبر) إلى أدنى مستوياتها في عام لتصل إلى 30,65 مليون برميل يوميا بفعل انخفاض الإمدادات السعودية والعراقية.

ورفعت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها للطلب على نفط أوبك لعام 2013م بواقع 100 ألف برميل يوميا إلى 30 مليون برميل يوميا غير أنه لا يزال أدنى من معدل الإنتاج الحالي.

وقالت: إن مؤشرات الاقتصاد الصيني الصادرة في الفترة الأخيرة تشير إلى احتمال ارتفاع معدل استهلاك النفط بعد تباطؤ في النمو عام 2012م.

وأضافت أنها رفعت توقعاتها لمعدل الاستهلاك العالمي للنفط في 2013م بواقع 240 ألف برميل يوميا إلى 90,8 مليون برميل يوميا بما يمثل زيادة بنحو 930 ألف برميل يوميا أو 1 في المائة مقارنة بعام 2012م.

ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك بواقع 980 ألف برميل يوميا إلى 54,3 مليون برميل يوميا وهو أعلى معدل نمو منذ عام 2010م.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X