الرئيسية / الاسهم السعودية / المملكة: أرباح المصارف في الربع الرابع تصل إلى 18%

المملكة: أرباح المصارف في الربع الرابع تصل إلى 18%

يعتبر القطاع البنكي من القطاعات المهمة والحيوية والمؤثرة في تطلعات المتداولين في السوق ولعل استعراضنا التوقعات الخاصة بالسوق تعكس لنا حجم التفاؤل حول السوق السعودية. ولعل ظهور نتائج البنك الفرنسي أظهر حتى التوقعات التي بنيت كانت متواضعة مقارنة بأرض الواقع.

السوق السعودية ومع نتائج الربع الرابع وحسب توقعات الشركات المالية تضعنا أمام أرباح قياسية تتحقق على أرض الواقع الوضع الذي يتوقع أن يساند النمو في السوق، خاصة إذا انطبقت التوقعات على الواقع أو كانت أقل منها.

ركزنا على القطاع البنكي لأهميته ولحجم أرباحه وتأثيرها على السوق، علاوة على أهمية وحجم شركاته التي يتم تداولها في السوق السعودية للأسهم. وتم استعراض التغطية من خلال ست شركات مالية استمرت في التغطية وهو بُعد مهم وحيوي للسوق السعودية ويوفر معلومات تدعم القرار الاستثماري فيه.

وتعتبر الفترة الحالية حرجة، نظرا لأن معظم المثبطات العالمية تراخي تأثيرها السلبي وبدأ يتحول في الاتجاه الإيجابي. الأمر الذي يعني أن تحسّن توقعات الربحية للشركات المحلية سيؤدي لتحسّن سعري في السوق في ضوء مكررات الأرباح السائدة في السوق السعودية. وبالتالي من المتوقع مع تحسن الربح والتوقعات لا بد من الاستجابة السعرية للسوق السعودية تجاوبا مع أرض الواقع.

المتغيرات المستخدمة

تم التركيز على أرباح الربع الرابع من عام 2011 مع توقعات الشركات المالية ومن ثم تم حساب المتوسط وتمت المقارنة بالعام الماضي وتحديد الزيادة أو النقصان في المتوسط مع الماضي وحجم الزيادة الكلية.

التوقعات بصفة عامة

ونجد أن التغطية التي تمت من ست الشركات المالية غطت بصورة كاملة شركة واحدة هي بنك الراجحي. الشركات المغطاة في القطاعين حققت في الربع الرابع من عام 2011 نحو 6.032 مليار ريال، ويتوقع حسب متوسطات الأربع توقعات أن تحقق الشركات الـ 11 شركة في الربع الرابع من عام 2012 نحو 7.14 مليار ريال بنمو يصل إلى 1.108 مليار ريال. وبالتالي تشير التوقعات إلى أن الربع الرابع سيشهد نموا في أرباح الربع الرابع يصل إلى 18 في المائة. الملاحظ أن جميع الشركات سيتحسن ربحها وينمو ولن يتأثر ربح أي شركة واحدة.

الاستثمار كابيتال

غطت الشركة في القطاع البنكي شركة واحدة هي الراجحي في توقعاتها. وتتوقع الشركة نمو أرباح الراجحي لتصل إلى 2050.7 مليون ريال. تتوقع الاستثمار كابيتال أن يبلغ النمو نحو 151 مليون ريال أو نسبة نمو 8 في المائة.

بخيت

غطت الشركة خمس شركات بنكية في توقعاتها، وتتوقع الشركة نمو أرباح خمس شركات. تتوقع “بخيت” أن يبلغ أرباح الخمس شركات نحو 3.768 مليار ريال بنمو نحو 313 مليون ريال أو نسبة نمو 9 في المائة.

البلاد للاستثمار

غطت الشركة أربع شركات بنكية في توقعاتها، وتتوقع الشركة نمو أرباح الأربع شركات. تتوقع البلاد للاستثمار أن يبلغ أرباح الأربع شركات نحو 4.716 مليار ريال بنمو نحو 440 مليون ريال أو نسبة نمو 10.2 في المائة.

عودة

غطت الشركة عشر شركات بنكية في توقعاتها، وتتوقع الشركة نمو أرباح العشر شركات. تتوقع شركة عودة أن يبلغ أرباح العشر شركات نحو 6.763 مليار ريال بنمو نحو 878 مليون ريال أو نسبة نمو 14.92 في المائة.

كسب

غطت الشركة سبع شركات بنكية في توقعاتها، وتتوقع الشركة نمو أرباح السبع شركات. تتوقع شركة كسب أن يبلغ أرباح السبع شركات نحو 6.390 مليار ريال بنمو نحو 1015 مليون ريال أو نسبة نمو 19.23 في المائة.

الرياض المالية

غطت الشركة عشر شركات بنكية في توقعاتها، وتتوقع الشركة نمو أرباح العشر شركات. تتوقع شركة عودة أن يبلغ أرباح العشر شركات نحو 6.184 مليار ريال بنمو نحو 930 مليون ريال أو نسبة نمو 17.77 في المائة.

يبدو أن التوقعات وللقطاع البنكي وللربع الرابع تعتبر إيجابية، بل ويتوقع تحقيق أرباح قياسية دون استثناء، وحتى نتائج البنك الفرنسي المعلنة للربع الرابع دعمت هذا التوجه وبقوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X