الرئيسية / الذهب و النفط / النعيمي: تبوك تحتوي على كميات كبيرة من البترول والغاز

النعيمي: تبوك تحتوي على كميات كبيرة من البترول والغاز

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أن منطقة تبوك، بما فيها المناطق البحرية الواقعة ضمن المياه الإقليمية للمملكة تحمل دلائل ومؤشرات قوية وواضحة، على احتوائها على كميات تجارية من البترول والغاز الطبيعي.

وقال خلال زيارته بعض المنشآت البترولية في منطقة تبوك: اكتشفنا الغاز بكميات تجارية في حقل مدين، وضاعفنا الاحتياطات الموجودة في هذا الحقل مؤخراً، ويجري الآن تطوير حقل مدين، بهدف إمداد الغاز الطبيعي لمحطات توليد الطاقة الكهربائية في المنطقة، كما اكتشفنا الغاز، أواخر العام الماضي في بئر شعور(1) في مياه البحر الأحمر، وسيتم قريباً القيام بعمليات حفر إضافية لتحديد مساحة البئر وحدوده، وتقوم شركة أرامكو السعودية الآن بعمليات حفر بئر حريد شمال غرب مدينة ضباء الموجود في المياه الضحلة من البحر الأحمر، وبئر ضباء المقابل لمدينة ضباء.

وأوضح النعيمي أن نتائج المسوحات الجيولوجية للمنطقة، ونتائج الآبار التي تم حفرها حتى الآن، تبشر بخير كثير لمنطقة تبوك وغرب المملكة بشكل عام.

وقال: بالرغم من تفاؤلي بالكميات الكبيرة من البترول والغاز الطبيعي، والغاز الصخري في الكثير من مناطق المملكة، إلا أنه لا بد من التذكير بأن عمليات الاستكشاف والتطوير للبترول والغاز تأخذ مدة طويلة، مشيرا الى أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تؤكد على استمرار استكشاف وتطوير وإنتاج الغاز الطبيعي في كافة مناطق المملكة، من أجل استخدامه في توليد الطاقة الكهربائية، بدلاً من البترول الخام ومنتجاته التي من الممكن تصديرها أو الاحتفاظ بها للأجيال القادمة.

وأضاف أن “أرامكو السعودية” بدأت لأول مرة في تاريخها باستخدام سفينة حفر متطورة للعمل في المياه العميقة للبحث عن البترول والغاز في البحر الأحمر، يعمل فيها عدد كبير من المهندسين والشباب السعوديين.

يذكر أن الزيارة شملت ميناء شركة أرامكو السعودية الخاص بعمليات الاستكشاف ومحطة ضباء لتخزين وتوزيع المنتجات البترولية بمنطقة تبوك وإحدى محطات التنقيب والحفر في المياه العميقة في البحر الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X