الرئيسية / العقار / السعودية تتصدر دول الخليج في المشاريع التنموية

السعودية تتصدر دول الخليج في المشاريع التنموية

أصدر بنك الكويت الوطني تقريراً عن المشاريع في دول الخليج التي تعاود انتعاشها واظهر أن السعودية وقطر تصدّرتا دول الخليج من حيث حجم المشاريع بدعم من خطط التنمية، وأن قطاع المشاريع يعاود نشاطه بفضل المصروفات الرأسمالية الحكومية، كما أن المشاريع الإنشائية تتجه نحو مستويات ما قبل الأزمة المالية، مشيراً إلى عودة انتعاش قطاع المشاريع في 2012 بعد أن بلغ الإلغاء ذروته في 2011 وأشار البنك في موجزه الاقتصادي الأخير لدول الخليج، إلى أن المشاريع الكبرى تشهد انتعاشاً جديداً هذه الفترة، وهو ما يمثل أنباء سارة بالنسبة لاقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي .

في عام 2011، تراجع ترتيب الإمارات إلى المرتبة الثالثة بعد السعودية وقطر. وذلك بسبب الأزمة المالية عام 2008 / 2009 أصبح القطاع الخاص حذراً من الاستثمارات الجديدة، كما جمّد المشاريع التي سبق التخطيط لها. وفي المقابل، تعهدت كل حكومات دول الخليج بدعم اقتصاداتها، وأعلنت الواحدة تلو الأخرى برامجها التنموية التي تمتد لعدة سنوات. وقد حظيت السعودية وقطر بالريادة مقارنة بنظيراتها من دول مجلس التعاون الخليجي، من حيث حجم الخطط الموضوعة وربما التنفيذ أيضاً.

وفي عام 2010، اعتمد مجلس الوزراء السعودي خطة التنمية الخمسية التاسعة التي خصصت 385 مليار دولار أميركي للمشاريع في مختلف القطاعات حتى عام 2014كما أعلنت قطر في عام 2011 عن استراتيجية التنمية الوطنية للفترة 2011 – 2016 وهي أول خطة خمسية لقطر وتم تخصيص 125 مليار دولار أميركي للمشاريع التنموية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X