الرئيسية / الذهب و النفط / اكتشاف ثروات بترولية ومعدنية في تبوك

اكتشاف ثروات بترولية ومعدنية في تبوك

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي أن منطقة تبوك مقبلة على خير كثير ومبشرات تسعد المواطنين سواء في منطقة تبوك أو في جميع مناطق المملكة بما تم اكتشافه من ثروات بترولية وغازية ومعدنية بالمنطقة .

جاء ذلك في تصريح صحفي لمعاليه أمس بمطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز في بداية زيارته لمنطقة تبوك لتفقد الأعمال البترولية والغازية والمعدنية القائمة بالمنطقة التي تقوم بها وزارة البترول وشركة أرامكو السعودية .

وقال معاليه ” نحن تواجدنا في المنطقة من أجل تفقد أعمال بترولية وغازية ومعدنية وإن شاء الله غدا سيصدر بيان تفصيلي عن المواقع التي نزورها ومنها الآبار واماكن تواجد المعادن الموجودة بالمنطقة ومنها الفوسفات وإن شاء الله سيكون فيها خير لمستقبل المنطقة وبقية مناطق المملكة “.

وعن ما تم اكتشافه مؤخرا بمنطقة تبوك من حقول للغاز وهل سيتم تشغيلها والاستفادة منها أو الاحتفاظ بها فترة مؤقتة ، قال معالي وزير البترول إن ملامح الاكتشافات التي وجدت بالمنطقة سيتم تطويرها لدعم الاستهلاك المحلي من الغاز والحمدلله الاكتشافات على اليابسة والبحر كلها خير ، مشيرا معاليه إلى أن حقل مدين سوف يبدأ تطويره في السنة القادمة 2013م وسيكون انتاجه في فترة وجيزة ويمد محطات الكهرباء بالغاز الذي سيكون بديلا عن الديزل وتصل الطاقة الكهربائية والغاز إلى مناطق صناعية سوف تنشأ في تبوك بشكل عام .

وجواباً على سؤال عن وادي الصواوين وماتم اكتشافه من كميات كبيرة من الحديد بالمنطقة ومتى يتم استغلال هذا المنجم اقتصاديا، قال معاليه” لقد اعطيت الرخصة من قبل الوزارة وصاحبها يعمل في المنطقة وإن شاء الله ستقوم صناعة حديدية في المنطقة” .

ورداً على سؤال عن رمل السيلكا بصفته أحد المواقع الاستثمارية في المنطقة جنوب تيماء وهناك شركات تعمل للأستثمار في هذه المواقع رد معالي وزير البترول والثروة المعدنية قائلا “إن وزارة البترول تحرص على أن ما يتم استخراجه من الأرض لا يتم إلا برخصة من الوزارة سواء بالنسبة للثروة المعدنية أو البتروليه أو الغازية .

وفي نهاية تصريحه أكد أن وزارة البترول والثروة المعدينة حريصة على تنمية جميع المناطق والمحافظات التي يكتشف بها ثروات بترولية و معدنية وغازية والذي ينعكس ايجابيا على هذه المناطق والمحافظات .

من جهته قال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إداريها التنفيذيين خالد الفالح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية :” لاشك أن اكتشافات الغاز الأخيرة التي قامت بها أرامكو السعودية في منطقة تبوك في البحر الأحمر تعطي دلالة على أن المنطقة واعدة بخيرات عميمة ، مبيّنا أن بداية برنامج الحفر في المرحلة الأولى يشمل حفر سبعة آبار منها ماهو في المياه العميقة ومنها ماهو في المياه غير العميقة القريبة من الشاطئ مثل البئر الأول الذي أطلق عليه بئر شعور الذي جرت به عملية الحفر”.

وأوضح رئيس شركة أرامكو السعودية أن أول إنتاج للغاز من منطقة تبوك سيبدأ من حقل مدين العام الجاري 2013 ، مضيفًا أن الحقل الذي اكتشف في الثمانينات وقُيّم مؤخرًا اكتشفت فيه احتياطات جيدة جدًا ، وسيمد الغاز منه عن طريق خط أنابيب من مدين إلى ضباء ، وستُنشأ محطة كهرباء وشبكة توزيع في المنطقة الصناعية في ضباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X