الرئيسية / الذهب و النفط / مندوب إيران: أوبك تنتج أكثر من اللازم

مندوب إيران: أوبك تنتج أكثر من اللازم

أوضح محمد علي خطيبي مندوب إيران الدائم في منظمة أوبك إن الدول الأعضاء تنتج أكثر من اللازم بنحو مليون برميل يوميا، ما يتسبب في تضخم المخزونات في وقت يشهد ضعفا في الطلب.

ومن المتوقع أن تبقي المنظمة المؤلفة من 12 عضوا على هدفها البالغ 30 مليون برميل يوميا عندما تجتمع في فيينا غداً، حيث يؤدي عدم الاستقرار في الشرق الأوسط إلى ارتفاع أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل رغم توقعات ضعف الطلب وزيادة المخزونات.

وأضاف: ”الدول الغربية بصدد ركود اقتصادي والولايات المتحدة لم تتفق على الميزانية وثمة آراء متضاربة بشأن الضرائب هناك”. واجتمع خبراء ”أوبك” أمس لتقييم حجم الطلب على نفط المنظمة وإعداد تقرير للاجتماع الوزاري غدا. وقالت ”أوبك” الشهر الماضي: إن ضعف الاقتصاد في بعض الدول المستهلكة الرئيسية قد يخصم 20 في المائة من توقعاتها لنمو الطلب العالمي في 2013.

وأظهر مسح أن إنتاج المنظمة من النفط الخام تراجع في تشرين الثاني (نوفمبر) إلى أدنى مستوياته منذ كانون الثاني (يناير) بسبب انقطاعات في إمدادات نيجيريا وانخفاض إمدادات أنجولا وليبيا.

وكشف المسح الذي يشمل مصادر في شركات نفطية ومسؤولين في ”أوبك” ومحللين أن متوسط إنتاج المنظمة التي تضم 12 دولة بلغ 31.06 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني (نوفمبر) انخفاضا من 31.15 مليون برميل يوميا في تشرين الأول (أكتوبر).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X