الرئيسية / الذهب و النفط / روسيا تسجل أعلى مستوى لإنتاج النفط

روسيا تسجل أعلى مستوى لإنتاج النفط

أوضحت بيانات روسية رسمية أن زيادة إنتاج الشركات الصغيرة والمشروعات التي يشارك فيها أجانب، رفعت إنتاج النفط إلى مستوى قياسي جديد لما بعد الحقبة السوفياتية عند 10.5 مليون برميل يوميا، حيث تعتزم روسيا الحفاظ على إنتاجها من النفط عند مستوى لا يقل عن عشرة ملايين برميل حتى عام 2020.

وارتفع إنتاج النفط الروسي الشهر الماضي 0.4 في المائة مقارنة بـ10.46 يوميا في تشرين الأول (أكتوبر). وتعتزم روسيا الحفاظ على إنتاجها من النفط عند مستوى لا يقل عن عشرة ملايين برميل حتى عام 2020. ويسهم إنتاج النفط والغاز بنحو نصف إيرادات الميزانية الروسية.

وارتفع الإنتاج بموجب اتفاقات تقاسم الإنتاج – وهو نظام استحدث في التسعينيات لتقاسم الإنتاج مع الشركات – بنسبة 7.6 في المائة على أساس شهري في تشرين الثاني (نوفمبر). وظل إنتاج النفط الروسي فوق 9.9 مليون برميل يوميا – وهو حجم إنتاج السعودية – الشهر الماضي بفضل زيادة إمدادات مشروعات تقاسم الإنتاج. وتخفض السعودية إنتاجها تدريجيا منذ الصيف، وقلصته إلى 9.6 مليون يوميا بالربع الثالث من العام من 9.77 مليون برميل بالربع الثاني وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

وعلى صعيد ذي صلة، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس إن شركة الطاقة النووية الروسية روساتوم التي من المقرر بالفعل أن تشيد أول محطة للطاقة النووية في تركيا مهتمة ببناء مزيد من المحطات في البلاد مستقبلا.

وقال نوفاك للصحافيين خلال زيارة لإسطنبول: ”روساتوم تريد المشاركة في بناء محطات أخرى للطاقة النووية في تركيا. عبرنا عن رغبتنا في دخول محادثات بهذا الشأن”.

من جهة أخرى، تولت روسيا رئاسة مجموعة ”العشرين” اعتبارا من اليوم الأول من كانون الأول (ديسمبر) 2012 ولمدة سنة واحدة. وأوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رسالة بعث بها بهذه المناسبة عن الأولويات التي تضعها موسكو أمامها لدى رئاسة المجموعة في المرحلة الراهنة، أن مهمة بلاده الأساسية تتمثل في ضمان تواصل بنود أجندة مجموعة ”العشرين” مع طرح حلول تراها موسكو مناسبة، من وجهة نظرها، لمعالجة المواضيع المدرجة على جدول أعمال المجموعة”.

وأضاف ”انطلاقا من هذه الأولويات بالذات سنبحث بنود الأجندة التقليدية لمجموعة العشرين، وبينها حالة الاقتصاد العالمي وتطبيق الاتفاقية الأساسية الخاصة بضمان النمو المتوازن والمستقر ومكافحة البطالة وإصلاح النظام المالي ومنظومة الرقابة المالية واستقرار أسواق الطاقة العالمية والمساهمة في التطور الدولي وتقوية التجارة الدولية المتعددة الأطراف ومواجهة الفساد”. وتنعقد قمة مجموعة ”العشرين” المقبلة في 5 – 6 أيلول (سبتمبر) عام 2013 بمدينة سان بطرسبورغ الروسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X